أزمة الغاز.. صربيا تعتزم طلب إمدادات إضافية من روسيا

محمود طلعت

رؤية

بلغراد – تعلّق صربيا آمالًا عريضة على زيادة إمدادات الغاز الروسي في ظل تصاعد حدة أزمة الطاقة في أوروبا، مع ازدياد معدلات انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء.

ويعتزم الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إجراء محادثات هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (السبت)، وطلب كميات إضافية من الغاز للبلاد، حسب وكالة تاس الروسية.

وقال فوتشيتش، في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة تي في برفا: “سيكون لدينا أكثر من 6 ملايين متر مكعب من الغاز، وسأجري محادثة هاتفية أخرى غدًا مع الرئيس بوتين، سأطلب كميات غاز إضافية من بين أشياء أخرى، كما سنناقش جميع القضايا، ونحلل كل ما حدث خلال العام”.

في 14 ديسمبر، عبّر الزعيم الصربي عن أمله أن تتفق بلاده -قريبًا- على مشتريات إضافية من الغاز الروسي بسعر مخفض، إذ تحتاج البلاد -حاليًا- إلى 6 ملايين متر مكعب إضافي من الغاز يوميًا، التي لا يمكن شراؤها إلا من بورصة السلع بسعر مرتفع.

وعبّر عن ثقته بأنه سيتوصل إلى تفاهم مع نظيره الروسي حول الغاز الطبيعي الروسي، مشيرًا إلى أن احتياجات بلغراد من الغاز تزداد باطراد وسط النمو السريع للاقتصاد الصربي.

وأشار فوتشيتش إلى أن بوتين كان يبدي دائمًا تفهمًا مع شواغل بلاده في اللحظات العصيبة من تاريخها، معبرًا عن ثقته بأن الرئيس الروسي سيفهم موقف بلغراد فيما يتعلق بمسألة سعر الغاز وحجم توريداته إلى صربيا هذه المرة أيضًا.

كما ذكر  فوتشيتش، في 9 ديسمبر، أن الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، أليكسي ميللر، أكد له أن الجمهورية لن تبقى دون غاز، مضيفًا أن صربيا وروسيا تناقشان إمكان شراء المزيد من الغاز بسبب الطقس البارد.

وأجرى ميلر وفوتشيتش مكالمة فيديو في 7 ديسمبر، لمناقشة قضايا إمدادات الغاز.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا