أردوغان يبحث مع زعماء منظمة «الدول التركية» تطورات كازاخستان

محمود سعيد

رؤية

أنقرة – بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم (الخميس)، مع زعماء الدول الأعضاء في منظمة الدول التركية، التطورات الجارية في كازاخستان، حسبما أوردت (وسائل إعلام تركية).

وبحسب بيان دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، أجرى أردوغان محادثات هاتفية مع كل من نظرائه؛ في كازاخستان قاسم جومرت توكاييف، وأذربيجان إلهام علييف، وقرغيزيا صدر جباروف، وأوزبكستان شوكت ميرضيائيف، حيث تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات في كازاخستان.

وأعلن أردوغان لنظيره الكازاخي توكاييف، عن متابعة أنقرة للتطورات الجارية في كازاخستان، متمنيا الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للجرحى.

وأعرب أردوغان عن تضمان بلاده مع كازاخستان، مؤكدا دعم منظمة الدول التركية في بيانها لكازاخستان.

ويقع المقر الرئيسي لمنظمة الدول التركية بإسطنبول وتضم كلا من تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان، إلى جانب المجر وتركمانستان بصفة مراقب، وتتولى تركيا حاليا الرئاسة الدورية لها.

وتأسست المنظمة (المجلس التركي سابقا) في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، وتهدف إلى تطوير التعاون بين الدول الناطقة بالتركية في العديد من المجالات بينها التعليم والتجارة.

كما عبّر أردوغان عن أمله في تشكل حكومة جديدة وانتهاء التوتر بأسرع وقت في كازاخستان، مؤكدا على ثقته بأن شعب كازاخستان سيتغلب على المشاكل في إطار الثقة والحوار المتبادلين.

وأشار أردوغان إلى أن بلاده مستعدة لمشاركة كازاخستان كل أشكال معرفتها وخبرتها التقنية إذا لزم الأمر.

وذكر البيان أن الرئيس أردوغان أكد خلال اتصالاته مع علييف وجباروف وميرضيائيف أن استقرار وأمن كازاخستان مهم للمنطقة بأسرها، وخاصة جيرانها.
وأعرب عن ثقته في أن كازاخستان الشقيقة ستتجاوز هذه المشكلة عبر الحوار.

والأحد الماضي، انطلقت احتجاجات في كازاخستان على زيادة أسعار الغاز المسال، تخللتها أعمال نهب وشغب في مدينة ألماتي.​​​​​​​

ربما يعجبك أيضا