واشنطن تطالب كازاخستان بتوضيح حول دور قوات روسيا

شيرين صبحي

رؤية

واشنطن- صرح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن واشنطن تسعى للحصول على إيضاحات من المسؤولين في كازاخستان عن سبب حاجتهم لاستدعاء قوات أمن بقيادة روسيا للتعامل مع اضطرابات داخلية.

واستنكر بلينكن الأمر الذي أصدره رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف بإطلاق النار بنية القتل لإخماد الانتفاضة في البلاد، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وقال بلينكن في مقابلة مع قناة تلفزيون “إيه بي سي”، اليوم (الأحد)، إن “الأمر الذي أصدرته الحكومة بإطلاق النار بنية القتل … خطأ ويجب إلغاؤه”.

وفي وقت سابق،ـ أعلنت سلطات كازاخستان، الأحد، أنها أعادت الاستقرار في أنحاء البلاد، بعد أكثر أعمال العنف دموية منذ الاستقلال قبل 30 عاماً، وأن قوات من تحالف عسكري تقوده روسيا تحرس “منشآت استراتيجية”.

وأبلغ مسؤولون أمنيون ومخابراتيون الرئيس توكاييف أنهم يواصلون إجراءات “التطهير”، في إطار ما وصفه بأنه عملية ضخمة لمكافحة الإرهاب في الجمهورية السوفيتية السابقة المنتجة للنفط والمجاورة لروسيا والصين.

وقالت رئاسة كازاخستان، الأحد، إن المنشآت الاستراتيحية في البلاد تحت حراسة قوات روسية. فيما كشفت وزارة الصحة في كازاخستان عن مقتل 164 شخصا في الاضطرابات.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية إن المظليين الروس من قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بدأوا حماية المنشآت الحيوية في كازاخستان.

وذكرت الوزارة في بيان أن الوحدات الروسية التابعة لقوات حفظ السلام، التي تم نقلها جوا على متن طائرات النقل العسكري من المطارات الروسية، باشرت تنفيذ مهامها بعد أن تم اطلاعها على الوضع في كازاخستان.

ربما يعجبك أيضا