الاتحاد الأوروبي يحذر من ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة انبعاثات الكربون

شيرين صبحي

رؤية

بروكسل- قال علماء في الاتحاد الأوروبي إن 2021 احتل المرتبة الخامسة في قائمة الأعوام الأعلى حرارة على الإطلاق في العالم، فيما سجلت مستويات ثاني أكسيد الكربون والميثان في الغلاف الجوي ارتفاعًا قياسيًا خلال العام الماضي.

وذكرت وكالة “كوبرنيكوس” لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي في تقرير، أن السنوات السبع الماضية كانت الأعلى حرارة في العالم بفارق واضح عن السنوات السابقة بحسب سجلات يعود تاريخها إلى 1850، فيما كانت أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق هما 2016 و2020، وفقا لمنصة “أرقام”، اليوم (الإثنين).

وأوضح العلماء لدى الوكالة أن مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وصلت إلى 414.3 جزء في المليون في 2021، بزيادة حوالي 2.4 جزء في المليون مقارنة بمعدلات 2020.

ولاحظ العلماء أن مستويات الميثان، وهو أحد الغازات الدفيئة القوية، قفزت خلال العامين الماضيين، لكن أسباب تلك القفزة لم تتضح بعد بالكامل، إذ تصدر انبعاثات غاز الميثان من إنتاج النفط والغاز والزراعة، بجانب مصادر أخرى.

وحذرت الوكالة من ارتفاع درجات الحرارة، ما أدى إلى تفاقم الكوارث الطبيعية التي اجتاحت العالم خلال 2021، بما في ذلك الفيضانات وحرائق الغابات، داعية إلى اتخاذ خطوات حاسمة وفعالة من أجل العمل على تقليل انبعاثات الكربون والغازات الدفيئة.

ربما يعجبك أيضا