اليابان.. هبوط مخزونات الغاز الطبيعي المسال لأدنى مستوى في 7 أشهر

عاطف عبداللطيف

رؤية

طوكيو – هبطت مخزونات اليابان من الغاز الطبيعي المسال إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر، بفعل زيادة الطلب نتيجة الطقس الأكثر برودة، وتراجع الشحنات الواردة من الغاز.

وتشهد شحنات الغاز الطبيعي المسال تحولاً في مسارها -خاصة الواردة من الولايات المتحدة- من آسيا إلى أوروبا وذلك للاستفادة من الأسعار المرتفعة، إذ تشهد أوروبا أزمة في أسعار الغاز الطبيعي والمخزونات بفعل تراجع الإمدادات من “جازبروم”. وأدت تلك الإجراءات إلى تراجع المعروض لدى المستوردين الآسيويين، كما سجلت أسعار الشحنات المتاحة مستويات بالغة الارتفاع.

ووفقًا لبيانات وزارة التجارة اليابانية، الصادرة اليوم (الأربعاء)، ونقلتها “بلومبرج”، تراجعت الإمدادات التي تحتفظ بها المرافق الكهربائية 6.9% من مستويات الأسبوع الماضي إلى مليوني طن في السادس عشر من يناير وهو أدنى مستوى منذ مايو. وتسببت ظروف المناخ القارس في اليابان على مدار الأسابيع القليلة الماضية في زيادة الطلب على الكهرباء، وتراجع مخزونات الغاز الطبيعي.

وتراجعت مخزونات الغاز الطبيعي المسال في اليابان على مدار السنوات الأربع الماضية بمتوسط 2% خلال الفترة بين نهاية ديسمبر وحتى يناير، ولكن سعة التخزين في العام الجاري تراجعت بالفعل 14% منذ نهاية ديسمبر.

ربما يعجبك أيضا