النفط يواصل مكاسبه بعد بيانات المخزونات الأمريكية.. وبرنت أعلى 89 دولارًا

سهام عيد

رؤية

واشنطن – ارتفعت أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها في سبع سنوات خلال تعاملات، اليوم (الخميس)، بعد بيانات المخزونات الأمريكية ومع التفاؤل حيال آفاق الطلب على الخام.

 وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط ارتفعت 500 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع عشر من يناير الجاري، ما جاء مخالفا للتوقعات التي كانت تشير لهبوط 700 ألف برميل، وفقا لموقع أرقام.

 كما أظهرت البيانات أن مخزونات البنزين ارتفعت 5.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي، بينما تراجع مخزون المقطرات 1.4 مليون برميل.

 وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد تعهد بالعمل على خفض أسعار البنزين، مع استمرار صعود النفط لأعلى مستوياته منذ عام 2014 بدعم التوقعات بقوة الطلب وتراجع المعروض من الخام.

 وقال محللو مجموعة “إيه إن زد” المصرفية في مذكرة نقلتها وكالة “رويترز” إن الاضطرابات التي يشهدها المعروض على المدى القصير تزامنًا مع التوترات الجيوسياسية تسهم في تشديد الأوضاع في سوق النفط.

 وكانت وكالة الطاقة الدولية قد توقعت تعافي الطلب العالمي على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة في 2022، لكنها حذرت في الوقت نفسه من أن المعروض من الخام سوف يتجاوز الطلب لفترة وجيزة، في ظل توقعات باتجاه بعض المنتجين لضخ الخام عند أو فوق أعلى المستويات على الإطلاق.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مارس بنسبة 0.8% عند 89.15 دولار للبرميل في الساعة 7:26 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

كما زاد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم شهر فبراير بنحو 0.9% مسجلًا 87.78 دولار للبرميل.

ربما يعجبك أيضا