في الشتاء.. أوروبا تستكشف خيارات بديلة لتعزيز إمدادات الغاز

عاطف عبداللطيف

رؤية

بروكسل – تستكشف المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، الخيارات لمعرفة ما إذا كان شركاؤها، بما في ذلك الولايات المتحدة، يمكن أن يعزز إمدادات الغاز الطبيعي إلى المنطقة، في ظل محدودية الشحنات من روسيا، وتزايد المخاطر الجيوسياسية، وفقاً لرئيسة شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبي.

وقالت مفوضة شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبي، كادري سيمسون، بعد اجتماع مع وزراء من الدول الأعضاء، أمس (السبت)، إنَّه في حين أنَّ الاتحاد الأوروبي لديه بنية تحتية قوية للغاز، وإجراءات واضحة في حالات الطوارئ، فإنَّه يحتاج إلى أن يظل “يقظاً للغاية”، وأن يحسن استعداده لمواجهة المخاطر، وفقا لموقع الشرق بلومبرج.

تقوم المفوضية الأوروبية بتحليل سيناريوهات مختلفة للتأكد من أنَّ الخطط الوطنية مناسبة للغرض في وقت يتسم بانخفاض مستويات تخزين الغاز بشكل غير عادي، وزيادة التوترات خارج حدودها الشرقية. وأضافت “سيمسون” للصحفيين في أميان بفرنسا: “المفوضية تناقش أيضاً مع شركائنا إمكانية زيادة الإمدادات إلى أوروبا”.

كما ذكرت أنَّها ستحضر اجتماعات ممر الغاز الجنوبي في أذربيجان يوم 4 فبراير، واجتماعات مجلس الطاقة الأوروبي – الأمريكي على مدار ثلاثة أيام لاحقاً في واشنطن لمواصلة المناقشات.

دفعت أزمة الطاقة غير المسبوقة أسعار الغاز والطاقة إلى مستويات قياسية، مما أجبر بعض عمالقة الصناعة في أوروبا على تقليص الإنتاج، وجعل المستهلكين الأفراد يعانون من ارتفاع الفواتير. ووصلت صهاريج التخزين في الاتحاد الأوروبي عند أدنى مستوى موسمي لها منذ أكثر من عقد، بعد صيانة أطول من المعتاد في الحقول النرويجية، في حين أعادت روسيا بناء مخزونها الخاص.

ربما يعجبك أيضا