البحرين تتوقع إنجاز اتفاقية تجارة خليجية بريطانية قبل نهاية العام

authoraccount401

رؤية

المنامة – قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، زايد الزياني إنه قد يتمّ إبرام اتفاق تجاري بين بريطانيا ودول مجلس التعاون الخليجي قبل نهاية هذا العام.

وأضاف الزياني في مقابلة مع “بلومبرج” نشر محتواها اليوم (الخميس) أن المفاوضات بدأت بين الدول الخليجية الست المنتجة للنفط وبريطانيا، آملاً تحقيق اختراق على صعيد توقيع الاتفاقية التجارية بين الجانبين أواخر العام الحالي، أو منتصف العام المقبل كحدّ أقصى.

وأشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي، التي تضم السعودية والإمارات والبحرين والكويت وعُمان وقطر ، تتطلّع لإبرام صفقة شاملة يمكن أن تساهم بتعزيز التجارة مع بريطانيا.

وباشرت بريطانيا هذه العملية في أكتوبر، إذ أصبحت دول الخليج في مقدمة أهدافها التجارية بعد صفقة خروجها من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، سعياً لتعميق علاقاتها الاقتصادية والتجارية خارج دول منطقة اليورو.

بلغ حجم تجارة بريطانيا مع دول مجلس التعاون الخليجي حوالي 45 مليار جنيه إسترليني (61 مليار دولار) في عام 2019، أي ما يوازي 7% من حجم التجارة البريطانية مع الاتحاد الأوروبي في نفس العام. تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد اتفاقية تجارة حرة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، رغم إجراء محادثات بهذا الشان لأكثر من 15 عاماً.

وقال الزياني إن البحرين تستهدف زيادة مساهمة السياحة في اقتصاد البحرين إلى 11.4% من الناتج المحلّي الإجمالي بحلول عام 2026، ارتفاعاً من نحو 7% حالياً، من خلال زيادة عدد السياح إلى البحرين لـ14.1 مليون زائر سنوياً.

ربما يعجبك أيضا