للمرة الأولى في 4 سنوات.. ارتفاع شحنات الجوالات الذكية عالميًا

عاطف عبداللطيف

رؤية

عواصم – ارتفعت شحنات الجوالات الذكية عالميًا لأول مرة في أربع سنوات خلال العام 2021، لكنها لا تزال أدنى مستويات ما قبل جائحة “كورونا”.

ووفقًا لبيانات “كونتربوينت ريسرش”، اليوم (الجمعة)، ارتفعت الشحنات السنوية من الجوالات الذكية بنحو 4% إلى 1.39 مليار جوال في 2021، على الرغم من تفشي جائحة “كورونا” وأزمة نقص المكونات. وأظهرت البيانات أن إجمالي شحنات الجوالات الذكية بلغ 1.56 مليار جوال في 2017، وأن ذلك العدد سجل تراجعًا سنويًا من 2018 وحتى 2020.

وأكد كبير المحللين لدى “كونتربوينت ريسرش” هارميت سينغ واليا، أن الطلب المكبوت في مناطق مثل أمريكا الشمالية واللاتينية والهند أسهم في زيادة إجمالي الشحنات في العام الماضي. وأضاف “واليا”: “أدت مستويات الطلب المرتفعة على أول جوال لـ”آبل” بتكنولوجيا الجيل الخامس “آيفون 12” إلى تعزيز الطلب في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من العام الماضي”، وفقًا لوكالات.

وتابع: “واستمرت مستويات الطلب القوية للفترة المتبقية من العام، وسجل الربع الرابع زخمًا قويًا بدعم من العروض المصاحبة لموسم العطلات والجمعة السوداء”.

واستحوذت “سامسونج” على أكبر حصة سوقية في سوق الجوالات الذكية في العام الماضي؛ إذ ارتفعت مبيعاتها 6% إلى 270.7 مليون، وجاءت “آبل” في المركز الثاني وسط زيادة مبيعاتها 18% عند 237.9 مليون.

ربما يعجبك أيضا