للسيطرة على التضخم.. المركزي الكولومبي يرفع الفائدة إلى 4%

عاطف عبداللطيف

رؤية

بوجوتا – فاجأت كولومبيا الأسواق المالية بأكبر زيادة في معدل الفائدة منذ ما يقرب من عقدين، إذ يحاول البنك المركزي السيطرة على التضخم المرتفع في البلاد.

وقال محافظ البنك المركزي في كولومبيا، ليوناردو فيلار، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، إن البنك رفع معدل الفائدة 1% ليصبح 4%، بأغلبية أصوات خمسة أعضاء من أصل سبعة أعضاء لصالح القرار. وذكر البنك في بيان السياسة النقدية، أن هذا القرار يتناسب مع التعافي السريع الذي يشهده الاقتصاد، إذ لم يعد الاقتصاد بحاجة لقدر كبير من التحفيز النقدي الذي وفره البنك خلال فترة الجائحة، وفقا لموقع أرقام، اليوم (السبت).

وبهذا القرار المفاجئ، تكون كولومبيا قد رفعت معدل الفائدة بمقدار 2.25% منذ سبتمبر الماضي، في محاولة للسيطرة على التضخم. وسجل التضخم في كولومبيا خلال 2021 مستوى 5.6%، وهو أعلى مستوى في خمس سنوات، بينما تشير التوقعات إلى تراجع التضخم إلى 4.5% بحلول نهاية العام الحالي، لكنه يظل أعلى من مستهدف البنك.

ووفقًا للبيانات الحكومية، شهد اقتصاد كولومبيا نموًا خلال 2021 بأسرع وتيرة منذ أكثر من قرن، مع تخفيف قيود “كورونا”، ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 4% خلال 2022، متفوقًا على اقتصادات المنطقة مثل البرازيل وبيرو وتشيلي.

ربما يعجبك أيضا