مصر والسنغال.. توقيع مذكرات تفاهم وتوافق على تعزيز العلاقات

رؤية

القاهرة – انطلقت اليوم (لسبت ) فعاليات المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره السنغالي ماكي سال، في قصر الاتحادية.

واستقبل “السيسي”، نظيره السنغالي، وسط مراسم استقبال رسمية حسب ما نقلت فضائية أكسترا نيوز في بث مباشر.

مذكرات تفاهم

وقع الجانبان عددًا من مذكرات التفاهم شملت التعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، ومجال الآثار والثقافة والرياضة، بالإضافة إلى اتفاق تعاون للإعفاء المتبادل من التأشيرات بين البلدين لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية.

تعزيز تعاون

وثمن الرئيس المصري العلاقات المشتركة بين البلدين مؤكدًا على ضرورة التعاون المشترك في شتى المجالات لدفع العلاقات بين البلدين من خلال التبادل التجاري وتفعيل التعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات المتبادلة فضلًا عن استغلال الخبرات المصرية لبناء كوادر وطنية في السنغال.

وجدد السيسي دعمه للسنغال مع اقتراب موعد رئاستها للاتحاد الإفريقي في فترة تشهد كثير من التحديات مشيرًا إلى ضروة تعزيز التعاون لمواجهة تفشي كورونا والقضاء على الإرهاب والتطرف.

من جانبه أكد الرئيس السنغالي على تعزيز الشراكة مع مصر من خلال الدفاع المشترك عن الأجندة الإفريقية لاسيما أن مصر هي صوت إفريقيا حسب تعبيره.

اتفاق ملزم

ناقش الطرفان تطورات ملف سد النهضة، وأكد السيسي على رؤية مصر التي تستند على أن نهر النيل مصدرا للتعاون والتنمية وشريانًا للحياة يجمع دول حوض النيل.

وقال السيسي: “أكدت للرئيس السنغالي ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن وملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، وفق قواعد القانون الدولي ومخرجات مجلس الأمن في هذا السياق، وفق إطار زمني مناسب ودون إجراءات منفردة”.

ربما يعجبك أيضا