الإندبندنت: كأس الأمم الإفريقية الأشد سخونة

هالة عبدالرحمن

رؤية

كتب – هالة عبدالرحمن

تسببت الظروف المناخية القاسية في الكاميرون بوقوع أحداث مثيرة للغاية في مباريات كأس الأمم الإفريقية، والتي شهدت بعض المباريات في درجات حرارة تزيد عن 30 درجة مئوية ورطوبة عالية، مما تسبب بمشاكل خطيرة في البطولة.

وأكد لاعبو منتخب الجزائر أن مناخ الكاميرون أثر أيضا على نتيجة تعادلهم 0-0 مع مينوس سيراليون في أول مباراة لهم في كأس إفريقيا للأمم، فيما لم يقدم الحكم جاني سيكازوي مباراة جيدة عندما أشرف على مباراة كأس الأمم الأفريقية «الفوضوية» بين تونس ومالي، وفقًا لصحفة «الإندبندنت».

عندما منح الحكم الزامبي ركلة جزاء مثيرة للجدل لكل فريق وأثار الدهشة ببطاقة حمراء قاسية للغاية ضد مالي، ثم أطلق صافرة الانتهاء عن طريق الخطأ قبل انتهاء 90 دقيقة ولم يسمح بوقت بدل الضائع عندما، وتم التعامل مع الحلقة بسخرية مسلية ووصفها بعض النقاد بأنها «هزلية»، لكن الظروف كانت بعيدة كل البعد عن كونها مضحكة.

ونقلت صحيفة «الاندبندنت» عن الدكتورة مادي أور ، عالمة البيئة الرياضية في معهد الأعمال الرياضية بجامعة لوبورو بلندن ، إن الإجهاد الحراري يسبب التعب والنعاس وتشنجات الحرارة والصداع والدوخة التي يمكن أن تعيق قدرة اللاعب على اللعب.

وقالت الصحيفة إنه لا يعد الإجهاد الحراري في كرة القدم شيئًا جديدًا – ففي عام 2019 ، أجريت مباريات في مصر في درجات حرارة أعلى من 40 درجة مئوية – لكن درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم آخذة في الارتفاع، وعلى الرغم من مساهمتها الأقل في تغير المناخ ، تتحمل البلدان الأفريقية العبء الأكبر.

وكشفت الأدلة التي قدمتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) أنه في العقود الأخيرة ، ارتفعت درجات الحرارة في إفريقيا وتزايدت موجات الحر.

ونوهت الصحيفة إلى استضافة قطر لكأس العالم في حرارة شديدة في وقت لاحق من هذا العام، فيما طرحت تساؤلا « ماذا يعني الاحترار الناجم عن المناخ لمستقبل الرياضة الأكثر شعبية في العالم؟».

ربما يعجبك أيضا