مشروع قانون جديد في مالي يُعزّز صلاحيات المجلس العسكري

authoraccount401

رؤية

باماكو- نشرت السلطات المالية مشروع قانون، اليوم (السبت)، من شأنه أن يُعزّز صلاحيات رئيس المجلس العسكري الحاكم الكولونيل أسيمي جوتا.

ووفقا لموقع قناة الغد، فإن النص الذي تبنّاه مجلس الوزراء مساء الجمعة، يهدف إلى “إلغاء منصب نائب الرئيس (الانتقالي) لتفادي ازدواجية المهمات والسماح للوزير المسؤول عن الدفاع والوزير المسؤول عن الأمن باستعادة وممارسة جميع مهامهما الموكلة إليهما تقليديًا”. وبذلك يكون جوتا صاحب القرار الوحيد.

مشروع القانون جاء غداة دعوة الهيئة التشريعية التي عينتها السلطات العسكرية المالية لعقد جلسة استثنائية لمراجعة ميثاق المرحلة الانتقالية والقانون الانتخابي لوضع جدول زمني جديد.

ويُشير مشروع القانون إلى “رفع عدد أعضاء” المجلس الوطني الانتقالي (121 حاليًا) “لتعزيز الطابع الجامع في مشروع إعادة تأسيس الدولة” و”تكييف مدة المرحلة الانتقالية عملًا بإرشادات الحكومة”، بحسب البيان الذي نُشر السبت والذي لم يُحدّد مدّة المرحلة.

وفي 30 ديسمبر، بعد انتهاء مؤتمر الإصلاح في مالي، اقترحت الحكومة فترة انتقالية تتراوح بين ستة أشهر وخمس سنوات، وتبدأ في الأول من يناير 2022.

وتشهد مالي منذ العام 2012 عمليات لحركات إرهابية مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش، فضلا عن أعمال عنف تشنها ميليشيات تقول إنها للدفاع الذاتي ولصوص. وتتهم القوات النظامية أيضا بتجاوزات.

وتوسعت رقعة أعمال العنف التي بدأت في شمال البلاد العام 2012 لتشمل وسطها ومن ثم بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين. وأسفرت عن سقوط آلاف القتلى المدنيين والعسكريين ونزوح مئات آلاف الأشخاص رغم انتشار قوات أممية وفرنسية وإفريقية.

ربما يعجبك أيضا