السفارة الأمريكية: التوصل لاتفاق بين باشاغا والدبيبة بشأن الحكومة الليبية الجديدة

رؤية

وكالات

 

أعلنت السفارة الأمريكية في ليبيا، اليوم (الأحد)، عن توصلها لاتفاق بين رئيس الحكومة المعين فتحي باشاغا ورئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة.

وفي بيان عبر حسابها على “تويتر”، قالت السفارة إنه تم التوصل لاتفاق على انخراطهما في مفاوضات عاجلة تيسرها الأمم المتحدة للتوصل إلى تفاهم سياسي حول إدارة المرحلة والاستعداد للانتخابات.

وأوضحت السفارة في بيانها أن المبعوث الأمريكي والسفير ريتشارد نورلاند أشاد خلال اجتماع مع في اجتماعهما في تونس مع رئيس الوزراء المعين من قبل مجلس النواب، فتحي باشاغا، للانخراط في مفاوضات للتفاهم مع رئيس الحكومة المنتهية ولايته عبد الحميد الدبيبة.

وأوضحت أن المفاوضات تدور حول كيفية إدارة المراحل النهائية من فترة الحكم المؤقت هذه والاستعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن.

ونقل نورلاند إلى باشاغا فهمه أنّ الدبيبة مستعد للمشاركة في هذه المحادثات، وسيتم تحديد شكل ومكان المحادثات من قبل الأطراف نفسها بالتشاور مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين.

وشددت السفارة على أن موقف الولايات المتحدة يظل احترام حق الليبيين في تقرير مستقبلهم بأنفسهم، كما حث الليبين على القيام بذلك بالطرق السلمية فقط دون اللجوء إلى العنف.

واختتم “نعتقد أنّ الانتخابات الحرة والنزيهة والشاملة هي الصيغة الوحيدة للاستقرار الدائم. وفي الوضع الحالي وأن مناصرة طرف ضدّ آخر” ليس خيارًا مطروحا والموقف الوحيد الذي يمكن اختياره بشكل مبرّر هو المفاوضات السلمية”.

ربما يعجبك أيضا