حصري.. مصر تستهدف جذب استثمارات بمليار دولار لاستخراج الذهب بكشف جديد

عبدالرازق محمد
موجة تصاعدية لأسعار الذهب 3

قالت وثيقة حكومية مصرية، حصلت عليها “شبكة رؤية الإخبارية”، اليوم الأحد 19 يونيو 2022، إن مصر تستهدف جذب استثمارات بقيمة مليار دولار في مجال استخراج الذهب.

ومنطقة إيقات بالصحراء الشرقية جنوب شرق البلاد، هي مكان استخراج هذا الذهب. وأضافت الوثيقة أن الحد الأدنى للاحتياطيات الموجودة في الكشف الجديد يتجاوز مليون أوقية من الذهب، سعر الأوقية 1836.26 دولار، ويجري إنشاء أول مصفاة معتمدة للذهب بمرسى علم بنحو 100 مليون دولار.

مصفاة معتمدة لدمغ الذهب

ستكون المصفاة معتمدة دوليًّا لدمغ الذهب المحلي أو الخارجي بالكود الدولي المعترف به “9999”، وفقًا لوزير البترول والثروة المعدنية المصرية، طارق الملا، لـ”اقتصاد الشرق بلومبيرج”، مضيفًا أن المصفاة ستخدم الدول المحيطة مثل السودان والمملكة العربية السعودية وغيرهما من الدول في إطار التكامل بين دول المنطقة.

ويختم الذهب المستخرج بمصر في سويسرا أو كندا بالختم “9999” ثم يعود مجددًا إليها مرة أخرى. وقال مسؤول بارز في الهيئة العامة للتنمية السياحية التابعة لوزارة الإسكان المصرية، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن الهيئة قد تعيد دراسة إنشاء مدينة عالمية للذهب مرة أخرى، في ظل تنامي الاكتشافات التجارية بمنطقة مرسى علم.

مدينة للذهب تفيد السياحة

تسعى مصر إلى إنشاء تجمعات سياحية نوعية، لزيادة معدل الإقامة والإنفاق على شاطئ البحر الأحمر والمتوسط. وأضاف أن المخطط كان موجودًا منذ 2011، ولكن مع الاضطرابات السياسية وعدم استقرار الأوضاع جرى إرجاؤه، “الظروف الحالية تعد مواتية في ظل إصدار مصر قانونًا جديدًا خاصًّا بالثروة المعدنية” .

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي في 2017، قرارًا بإنشاء منطقة اقتصادية لمشروع المثلث الذهبي في صعيد مصر، على مساحة تزيد على 2.2 مليون فدان، ما بين قنا وقفط وسفاجا والقصير، ويؤسس على 6 مراحل، تسـتغرق المرحلة الأولى 5 سنوات، ويستغرق المشروع كله 30 عامًا، وسيجري إنشاء عاصمة المثلث الذهبي في أبوطرطور، غرب النيل بمسافة تبعد عن مدينة قنا نحو 100 كليو متر.

تعديلات قانونية

أجرت مصر، في 2019، تعديلات على القانون رقم 198 لسنة 2014 الخاص بأحكام قانون الثروة المعدنية، لتتضمن التعديلات ضمانات جديدة للمستثمرين في مجال التعدين. وتنتح مصر نحو 16 طنًّا سنويًّا من الذهب.

ويأتي معظم هذا الذهب من منجم السكري الموجود بالصحراء الشرقية لمصر. وخلال فبراير 2022 الحالي، اشترت مصر نحو 44 طنًّا من الذهب، ليرتفع بذلك نصيب الذهب من الاحتياطي لدي البنك المركزي المصري إلى 17%، وليصل أيضًا إلى 125 طنًّا.

ربما يعجبك أيضا