شركات بترول عالمية تضخ استثمارات بـ1.8 مليار دولار في مصر.. «خاص»

عبدالرازق محمد
ارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى معدلات غير مسبوقة

توقعت وثيقة حكومية مصرية أن تضخ شركات بترول عالمية استثمارات بقيمة 1.8 مليار دولار خلال العام المالي المقبل.

وقالت الوثيقة التي حصلت “شبكة رؤية الإخبارية” على نسخة منها، اليوم الثلاثاء 28 يونيو 2022، إن إجمالي الاستثمارات المتوقعة، حكومية وخاصة، تبلغ نحو 2.6 مليار دولار، تنفذ الجهات الحكومية المصرية منها استثمارات بقيمة 800 مليون دولار، في مقابل 1.8 مليار دولار لشركات عالمية.

طفرات كبيرة في إنتاج الغاز والكشوفات

ارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى معدلات غير مسبوقة

 

ويبدأ العام المالي في مصر من يوليو وينتهى في يونيو 2023. وسجلت صادرات مصر من الغاز الطبيعي  والمسال خلال الثلث الأول من العام الجاري 3.9 مليار دولار، في حين سجلت الصادرات البترولية المصرية خلال 2021 نموًّا بلغ  84.3% لتصل إلى 13 مليار دولار، مقابل 7 مليارات دولار خلال 2020.

شملت الزيادة نمو صادرات الغاز الطبيعي والمسال، بمستوي قياسي بارتفاع 770%. وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى معدلات غير مسبوقة، وبلغ أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول في الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة، ووضعها على الإنتاج، ووصلت معدلات الإنتاج من الغاز الطبيعي خلال العام الحالي نحو 6.8 مليار قدم مكعب يوميًّا.

تنفيذ مشروعات بترولية خلال 2022

قالت الوثيقة إنه خلال 2021 جرى إنشاء رصيفين بحريين بالشركة العامة للبترول، وجاري العمل على مشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس السويس.

ويجري العمل لاستكمال مجمع إنتاج السولار بشركة “أنويك” باستثمارات 2.9 مليار دولار، واستكمال الأعمال في مشروع تنمية حقول شمال سيناء المرحلة الثالثة بهدف إنتاج كميات كبيرة من الغاز الطبيعي باستثمارات 87 مليون دولار  كذلك يجري استكمال تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل باستثمارات 4 مليارات دولار.

BP البريطانية تقتنص امتياز جديد

اقتنصت شركة بي. بي (BP)البريطانية، حقوق التنقيب عن الغاز بمنطقة امتياز كينج مريوط البحرية المصرية الواقعة غرب البحر المتوسط وفقًا لوكالة رويترز اليوم. وتبلغ مساحة منطقة الامتياز الواقعة داخل منطقة غرب دلتا النيل نحو 2600 كيلومتر مربع، وتقع على عمق يتراوح بين 500 و2000 متر

الحد الأدنى للاستثمار في فترات البحث يبلغ 250 مليون دولار مع حفر 33 بئرًا كحد أدنى، بالإضافة إلى دفع تلك الشركات 23.7 مليون دولار كمنح توقيع، بحسب وزارة البترول المصرية.

ربما يعجبك أيضا