رياضة «الجوجيتسو».. بداية يابانية وسيطرة إماراتية

الإمارات عاصمة عالمية للعبة «الجوجيتسو»

أحمد خيري

زاد الاهتمام برياضة “الجوجيتسو” في الآونة الأخيرة، وأصبحت محل اهتمام الكثير من الرياضيين في العالم والوطن العربي.

وتعني “الجوجيتسو” في اللغة اليابانية “الفن اللطيف والمرن”، ويتضمن التعريف انصياع المقاتل للخصم أثناء الهجوم عليه ومن ثم السيطرة عليه، كما تقدم “الجوجيتسو” آلية دفاعية لمواجهة أي شخص مُسلح، دون الحاجة إلى استخدام أي أسلحة، من خلال تقنيات فريدة من نوعها في ضرب وركل وشل حركة الخصم.

الجوجيتسو - اليوم الوطني الإمارات

تاريخ الجوجيتسو في العالم العربي

بدأت“الجوجيتسو” في اليابان وتطورت هناك، ولكن سيطر أبطال دولة الإمارات على بطولات العالم في اللعبة، مما جعل البعض يظن أنها إماراتية الأصل، ولكنها في الحقيقة لعبة قديمة العهد في اليابان، واندثرت لمئات السنين، قبل العودة للانتشار مجددًا في التسعينيات من القرن الماضي في اليابان وباقي دول العالم.

انتشرت هذه الرياضة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الوطن العربي، إذ اكتسبت شعبية كبيرة في العقود الأخيرة، وكان للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، دورًا مهمًا في انتشار الرياضة على المستوى العربي، إذ يعد الأب الروحي لرياضة الجوجيتسو في دولة الإمارات، وتعرف عليها أثناء استكمال دراسته في سان دييجو عام 1995، وتدرب في أكاديمية جريسي بارا بالولايات المتحدة، حيث تعلم الرياضة وأساسها.

وتُعد الإمارات من الدول الرائدة في رياضة الجوجيتسو على مستوى الوطن العربي، إذ تُقام العديد من البطولات المحلية والدولية على أراضيها، وعلى رأسها بطولات الاتحاد الإماراتي للجوجيتسو جراند سلام، وبطولة أبوظبي العالمية، والعديد من البطولات الأخرى.

ويُتوقع أن تشهد رياضة الجوجيتسو انتشارًا واسعًا في الوطن العربي خلال السنوات القادمة، وذلك بفضل الإقبال الكبير على ممارستها من قبل مختلف الفئات العمرية، كما يُتوقع أن تُحقق الدول العربية المزيد من الإنجازات في هذه الرياضة على المستوى الدولي.

الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي

الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي

نهضة الجوجيتسو في الإمارات

تأسس الاتحاد الإماراتي لرياضة الجوجيتسو عام 2012، بدعم ورعاية رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث يرسخ اتحاد الإمارات للجوجيتسو مكانة أبوظبي كعاصمة عالمية للعبة ويشجع ممارستها، التي تعد الرياضة الوطنية في الدولة، من خلال استضافة بطولات محلية ودولية.

ويعد الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، أول إماراتي وعربي يحقق الحزام الأسود في رياضة الجوجيتسو، إذ عاد إلى دولة الإمارات في عام 1997 وأسس نادي أبوظبي للقتال لتعليم الفنون القتالية والجوجيتسو، وأطلق بعدها بطولة الجوجيتسو، والتي أقيمت للمرة الأولى في عام 1999.

أبرز أبطال الجوجيتسو عربيًّا

يوجد الكثير من الأبطال العرب في لعبة الجوجيتسو، خاصة في الإمارات، إذ يولي الاتحاد الوطني للعبة اهتمامًا خاصًا بتطوير وتنمية موهبة الرياضيين الإماراتيين في هذه اللعبة، كما يحرص الاتحاد الإماراتي على تنظيم معسكرات تدريبية خارجية لأبطال اللعبة من أجل تطوير مستوياتهم والاحتكاك بلاعبين مميزين من مختلف البلدان، وكذلك التدريب تحت إشراف خبراء اللعبة في العالم.

وجاء على رأس أبطال العرب في تلك الرياضة، كلًا من زايد الكثيري، وخالد الشحي، وزميله ذياب النعيمي، وأسامة المروعي، وعمر الفضلي. وكذلك على المستوى النسائي هناك حمدة الشكيلي، وأسماء الحوسني، وشمسة العامري، ويومًا تلو الآخر، تشهد رياضة الجوجيتسو تطورًا ملحوظًا سواء على المستوى العالمي أو العربي.

ربما يعجبك أيضا