الرئيس التركي: بوتين يسعى لإنهاء الأزمة مع أوكرانيا في أقرب وقت

حسام أحمد

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، يسعى لإنهاء الحرب في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، وذلك على الرغم من تأكيدات سابقة لبوتين ذكر فيها أن العملية العسكرية على الأراضي الأوكرانية متواصلة حتى تحقيق أهدافها.

وذكر أردوغان في الوقت عينه، أنه لم يفقد الأمل في تنظيم لقاء بين الرئيسين الروسي والأوكراني في تركيا، وفقًا لموقع قناة العربية، اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2022.

وأضاف أن بلاده “تتبع سياسة التوازن، وتؤيد الاستماع إلى كلا الجانبين”. وكذلك شدد على رغبة أنقرة في جمع بوتين وزيلينسكي معًا، من أجل الاستماع لهما. إلا أنه أوضح أن الأمر صعب حتى الآن، ولكنه لم يفقد الأمل.

إلى ذلك، أعلن أردوغان أنه حدث اتفاق بين موسكو وكييف من أجل تبادل 200 أسير، معتبرًا أن هذا التطور جيد جدًّا.

ومع دخول النزاع بين موسكو وكييف شهره السابع، شدد الرئيس الروسي، قبل أيام قليلة، على أن بلاده غير متعجلة لإنهاء العملية العسكرية التي أطلقتها على أراضي الجارة الغربية في 14 فبراير الماضي، وأنها لن توقفها قبل تحقيق أهدافها.

على الرغم من ذلك، لا تزال المساعي التركية مستمرة من أجل تقريب وجهات النظر، أو أقلها جمع رئيسي البلدين من أجل التوصل إلى تسوية ما، على غرار اتفاق الحبوب الذي أسهمت فيه تركيا، يوليو الماضي، وأسفر عن إعادة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الذي تسيطر عليه السفن الروسية.

إلا أن جمع بوتين وزيلينسكي على طاولة واحدة مستبعد جدًّا، في الوقت الحالي، هذا أقله ما صرح به الطرفان مرارًا في الأوقات الماضية، خصوصًا أن المفاوضات التي عقدت سابقًا بين الجانبين متوقفة منذ الربيع الماضي، بعد 4 جولات من المحادثات بين مسؤولين أوكران وروس.

ربما يعجبك أيضا