«o1».. نموذج ذكاء اصطناعي جديد للمهام المعقدة

عبدالرحمن طه
أوبن-إيه-آي

أطلقت شركة “أوبن إيه آي” الأمريكية نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي للقيام ببعض المهام المتقدمة الشبيهة بما يقوم به الإنسان، في سعيها للحفاظ على تصدرها لسوق مزدحمة بالمنافسين.

وقالت الشركة، إن النموذج الجديد، المسمى بـ”o1″، مُصمَّم “لقضاء المزيد من الوقت في التفكير” قبل الرد على استفسارات المستخدم، ومن المفترض بعد ذلك أن تكون أدوات “أوبن إيه آي” قادرة على حل المشكلات التي يتطلب حلها خطوات متعددة، بما في ذلك أسئلة الرياضيات والبرمجة المعقدة.

توافر البرنامج

توفرت نسخة تجريبية للنموذج لمستخدمي “تشات جي بي تي بلاس” (ChatGPT Plus) و”Team” من يوم أمس الخميس 12 سبتمبر 2024، بحسب وكالة بلومبرج.

وقالت الشركة: “كنموذج مبكر، فإنه لا يحتوي حتى الآن على العديد من الميزات التي تجعل (تشات جي بي تي) مفيداً، مثل تصفح صفحات الإنترنت للحصول على المعلومات وتحميل الملفات والصور”، و”لكن بالنسبة لمهام التفكير المعقدة، يعد هذا تقدمًا كبيرًا، ويمثل مستوى جديدًا من قدرة الذكاء الاصطناعي.

ويأتي إصدار النموذج في وقت تتطلع فيه “أوبن إيه آي” إلى جمع مليارات الدولارات من التمويل، وتواجه منافسة شديدة في السباق لتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر تطوراً من أي وقت مضى.

وليست أوبن إيه آي الوحيدة التي تعمل على مثل هذه القدرات؛ فقد روج المنافسان “أنثروبك” (Anthropic) و”جوجل” أيضاً لمهارات “الاستدلال” من خلال نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة الخاصة بهما.

ربما يعجبك أيضا