شركة «PGE» البولندية: سنتخذ قرارًا بشأن مشروع الطاقة النووية قريبًا

عبدالرحمن طه

أكد الرئيس التنفيذي لشركة المرافق العامة البولندية “PGE”، داريوس مارزيك، أن شركته ستقرر ما إذا كانت ستستثمر في الطاقة النووية في السنوات المقبلة، مما يشير إلى عدم اليقين بشأن المشروع الذي بدأ في السابق.

وكان من المقرر أن يكون المشروع ثاني محطة للطاقة النووية في البلاد، مكملاً لإنتاج المحطة الأولى التي ستبنيها شركة وستنجهاوس إلكتريك الأمريكية على ساحل بحر البلطيق، حيث يواجه هذا المشروع أيضًا تأخيرًا.

تعهدات الحكومة الجديدة

تعهدت الحكومة البولندية الجديدة، التي تولت السلطة في ديسمبر الماضي، بأنها ستسعى إلى تعزيز حصة الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء بشكل جذري والتي يهيمن عليها الفحم الآن، لكنها لم تقدم بعد تحديثًا تفصيليًا للسياسة بشأن مزيج الطاقة، بحسب “رويترز” اليوم السبت 22 يونيو 2024.

وقال داريوس مارزيك: “نحن في مرحلة أولية للغاية من تحليل المشروع، ويجب إدراج تنفيذ مثل هذا المشروع الرئيسي للبنية التحتية للطاقة في الاستراتيجية الشاملة للحكومة فيما يتعلق بالتطوير والنموذج المستهدف لقطاع الطاقة النووية في بلدنا”.

وعند سؤاله عن موعد اتخاذ القرار، قال مارزيك: “بعد أن تقرر الحكومة هذا النموذج وبمجرد أن يصبح تحليل مشروع باتنو جاهزًا، سيكون من الواضح ما إذا كان ينبغي لشركة PGE الاستثمار في الطاقة النووية أو التركيز على تطوير محفظتها البحرية في منطقة البلطيق التي تزيد عن 7 جيجاوات.

ربما يعجبك أيضا