تضاعف مشاركة المرأة السعودية بالقوى العاملة لـ 35%

تراجع البطالة في السعودية مع توفير فرص عمل للسيدات

محمود عبدالله

كشف البنك الدولي النقاب عن تضاعف مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة في غضون 6 سنوات، لترتفع من 17.4% في أوائل 2017 إلى 35.3% في الربع الثاني من العام 2023.

وحسب وكالة الأنباء السعودية، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، فإن تقرير البنك الذي حمل عنوان “الإصلاحات الهيكلية وتحولات الأعراف الاجتماعية لزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة”، موضحا أن تلك الزيادة شملت جميع الفئات العمرية والمستويات التعليمية.

عدد العاملين في السعودية

ذكر التقرير أن عدد العاملين بالقطاع الخاص السعودي بلغ نحو 2.3 مليون عامل، وارتفع مع نهاية النصف الأول من عام 2023 بنحو 153.3 ألف عامل مقارنة بنهاية النصف الأول من 2022، بحسب بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وركز التقرير على الارتفاع الملحوظ لمشاركة المرأة بالقوى العاملة السعودية، موضحًا أنه انخفضت معدلات البطالة مع توفير فرص عمل للسعوديات في مختلف قطاعات الاقتصاد.

كما أن هذا التطور الإيجابي جاء نتيجة حملة إصلاحية فعالة بدأتها رؤية السعودية 2030 التي أسهمت بشكل كبير في رفع مشاركة المرأة بالقوى العاملة.

الناتج المحلي الإجمالي السعودي

أشار تقرير البنك الدولي إلى تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالسعودية لعام 2023، نتيجة التزام المملكة بالخفض الطوعي لإنتاجها من النفط، تماشياً مع اتفاق تحالف أوبك+، ما أدى إلى انخفاض الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة النفطية بمعدل 1.5% في النصف الأول من العام ذاته.

وفي المقابل توقع التقرير أن تحد الأنشطة غير النفطية من تراجع الناتج للأنشطة النفطية، إذا يتوقع نمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية بنسبة 5.9% لعام 2023، مدعومًا باستمرار المملكة في اتباع سياسات مالية مرنة لزيادة معدلات النمو الاقتصادي وتنويع القاعدة الاقتصادية من خلال التركيز على الأنشطة غير النفطية وتمكين القطاع الخاص لقيادة النمو الاقتصادي وتنفيذ برامج رؤية 2030.

ربما يعجبك أيضا