بالية بتروشكا على مسرح دار أوبرا واشنطن

شيرين صبحي

رؤية
واشنطن- يعرض حاليا على مسرح دار أوبرا واشنطن بالية بتروشكا، الذي وضع موسيقاه الموسيقار الروسي إيجور سترافينسكي، أحد أبرز مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية خلال القرن العشرين.

وقدمت أحداث الأوبرا الأشهر للموسيقار الروسى لأول مرة فى العاصمة الفرنسية باريس فى عام 1911، وتتناول أحداث البالية فكرة عودة الدمية بتروشكا إلى الحياة ومواجهتها العالم الحقيقى وما يثيره ذلك من أحداث ومواقف.. وتقوم أوركسترا واشنطن السيمفونى بمصاحبة العرض الذى يستمر حتى الأول من أغسطس المقبل، وفقا لوكالة “أ ش أ”

ويعد إيجور سترافينسكى (1882 -1971) من أكثر المؤلفين الموسيقيين تأثيرا في القرن العشرين، وكان قد ترك روسيا عام 1914م متنقلا أولا إلى سويسرا ثم إلى فرنسا عام 1920م فإلى الولايات المتحدة عام 1939م، وصار سترافينسكي مواطنا فرنسيا عام 1934م، ثم مواطنا أمريكيا عام 1945م.

واكتسب سترافينكسي إعجابا عالميا، أولا لتأليفه ثلاث مقطوعات في موسيقى الرقص التعبيري الباليه هي طائر النار( (1910م)؛ بيتروشكا (1911م)؛ وقدسية الربيع (1913م). أنتجت كلها في باريس بالتعاون مع الإداري الروسي الشهير للبالية سيرجي دياجيليف.. وتظل هذه الباليهات أفضل ما يعرف من أعمال سترافينسكي.. والباليهات الثلاثة قائمة على الفولكلور الروسي.

ربما يعجبك أيضا