بايدن يقترب من البيت الأبيض.. وترامب يلجأ للقضاء

محمود طلعت

محمود طلعت

تترقب الأوساط السياسية في العالم الساعات القليلة القادمة وما ستسفر عنه نتائج فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة الأمريكية، التي يتقدم فيها حتى الآن المرشح الديمقراطي جو بايدن على منافسه دونالد ترامب.

خطوة واحدة لبايدن

واقترب جو بايدن من حسم انتخابات الرئاسة، حيث تفصله عن البيت الأبيض أصوات ولاية واحدة فقط ستكون العامل الحاسم لأكثر انتخابات متقاربة بتاريخ الولايات المتحدة.

ويحتاج بايدن للتمسك بتفوقه الضئيل في ولاية نيفادا الغربية، الملقبة بـ«الولاية الفضية»، للوصول إلى 270 صوتا انتخابيا، وحسم سباق الرئاسة على حساب دونالد ترامب.

وستكون أصوات نيفادا الـ6 العامل الحاسم لانتصار المرشح الديمقراطي، باعتبار أنه حسم ميشيغان وويسكونسن، وأصبح بعيدا في الصدارة بولاية أريزونا.

075f2fb6 2c65 4629 8bc1 d7822e66da7f 1

مدينة القمار والملاهي الليلية

والمفارقة أن بايدن وترامب يعتمدان في ولاية نيفادا على مدينة القمار والملاهي الليلية، الشهيرة باسم «مدينة الذنوب»، لحسم النتيجة، إذ إنها نشكل نحو 70% من الكتلة التصويتية، مع العلم أنها مدينة تميل في العادة للتصويت لصالح الديمقراطيين.

بايدن ربما يحسم النتيجة بشكل نهائي، حيث سيصل إلى الرقم المطلوب لإعلانه فائزا في الانتخابات الرئاسية، وهو 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي، خصوصا بعد أن وصل بايدن حتى الآن إلى 264 صوتا مقابل 214 لترامب.

فوز المرشح الديمقراطي في نيفادا سيعني أنه سيكون الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة، أما هزيمته أمام ترامب في الولاية، فستعني أنه يجب على بايدن قلب نتائج جورجيا أو كارولاينا الشمالية.

تظاهرات لأنصار ترامب

في الأثناء شهدت العديد من المدن الأمريكية تظاهرات طالب فيها الداعمون لترامب بوقف عملية فرز الأصوات، وهتف أنصار ترامب الغاضبون في ولايتي ديترويت وفينيكس، حيث لم تكن النتائج في صالحه بالقول: «توقفوا عن الفرز.. أوقفوا السرقة».

وجاءت الاحتجاجات بعد إصرار ترامب، على وجود مشاكل كبيرة في التصويت وفرز الأصوات، خاصة مع التصويت عبر البريد، كما رفع الجمهوريون دعوى قضائية في ولايات مختلفة بشأن الانتخابات.

تظاهرات 2

وانضم عضو مجلس النواب الأمريكي بول جوسار، وهو جمهوري من أريزونا ومؤيد قوي لترامب، إلى الحشد، قائلا: «لن ندع هذه الانتخابات تُسرق».

في المقابل دعا المتظاهرون الداعمون للمرشح الديمقراطي جو بايدن، إلى مواصلة عمليات الفرز واحتساب كل صوت.

تظاهرات 1

بايدن يعلن فوزه بالرئاسة

وفي آخر تصريحاته، قال المرشح الديمقراطي جو بايدن إنه يتجه نحو الفوز على ترامب، قائلا «من الواضح أننا فزنا بعدد كافٍ من الولايات للوصول إلى 270 صوتا انتخابيا مطلوبا للفوز بالرئاسة.. لست هنا لإعلان الفوز لكنني هنا لأقول إنه عند انتهاء الفرز، نعتقد أننا سنكون الفائزين».

جو بايدن 1

ترامب يرفع دعاوى قضائية

أما الرئيس الجمهوري ترامب فشن هجوما متعدد الجبهات من خلال رفع دعاوى قضائية والمطالبة بإعادة فرز الأصوات.

وطلبت حملة ترامب التدخل في قضية أمام المحكمة العليا الأمريكية بشأن ما إذا كان ينبغي السماح لولاية بنسلفانيا، وهي ولاية رئيسية أخرى لا تزال تعكف على فرز مئات الآلاف من بطاقات الاقتراع عبر البريد، بقبول بطاقات الاقتراع التي تصل متأخرة.

وقالت حملته أيضا إنها ستطلب إعادة فرز الأصوات في ويسكونسن وأضافت أنها رفعت دعاوى قضائية في ميشيغان وبنسلفانيا سعيا لوقف فرز الأصوات، بحجة أن المسؤولين لم يسمحوا للمراقبين بدخول مواقع الفرز

كما أقامت حملة ترامب دعوى قضائية في جورجيا لإلزام كل مقاطعات الولاية بفصل كل بطاقات الاقتراع التي تصل متأخرة.

ويحاول ترامب تجنب أن يصبح أول رئيس أمريكي حالي يخسر محاولة إعادة انتخابه منذ جورج بوش الأب في عام 1992.

ربما يعجبك أيضا