بعد عامين افتراضيًّا.. انطلاق أعمال منتدى دافوس حضوريًّا وتداعيات الحرب تلقي بظلالها

سهام عيد

تنطلق أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، اليوم الأحد 22 مايو 2022، بسويسرا، حضوريًّا بمشاركة نحو ألفين و500 من القادة والخبراء من جميع أنحاء العالم، بعد تخفيف الحكومات الإجراءات الاحترازية الخاصة بوباء كورونا.

ويأتي انطلاق فعاليات المنتدى تحت عنوان “التاريخ يقف عند نقطة تحول: السياسات الحكومية واستراتيجيات الأعمال” بعد عامين من تعليقه حضوريًّا بسبب جائحة كورونا، في حين أن الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة حتى الآن، تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، وهو ما يعطي المناقشات الجماعية والثنائية زخمًا خلال نسخة المنتدى هذا العام، والتي من المتوقع أن تأخذ في الحسبان تأثير موجة التضخم التي تضرب معظم دول العالم، وكيفية مواجهتها، وفقًا لصحيفة الشرق الأوسط.

وقال مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيسه التنفيذي، كلاوس شواب: “إن الاجتماع السنوي هو أول قمة تجمع قادة العالم معًا في هذا الوضع الجديد الذي يتسم بعالم ناشئ متعدد الأقطاب، وهذا يدل على الحاجة إلى منصة عالمية موثوقة وغير رسمية وعملية المنحى لمواجهة القضايا في عالم تحركه الأزمات”.

ويعود آخر اجتماع حضره قادة المنتدى الاقتصادي العالمي حضوريًّا في منتجع التزلج في الجبال السويسرية إلى يناير 2020. ومع عودة الوباء إلى التفشي، تعذر عقد المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2022 في موعده المعتاد في يناير، لكن شواب يرى أن النسخة الحالية “تأتي في الوقت الأنسب والأهم” منذ إنشاء المنتدى قبل أكثر من 50 عامًا.

ربما يعجبك أيضا