آخرهم مشهد «إسماعيل ياسين».. موجة غضب وملاحقات قضائية تلاحق محمد رمضان

سهام عيد

 كتبت – سهام عيد

يبدو أن الفنان المصري محمد رمضان قد اعتاد افتعال الأزمات مع جمهوره من حين لآخر، فوسط موجة انتقادات واسعة طالته على إثر أزمته مع الطيار أشرف أبواليسر الذي توفي قبل يومين بعد تدهور حالته الصحية، تقدم محام ببلاغ عاجل للنائب العام ضد رمضان معتبرًا أنه تعمد قتل الطيار أشرف أبواليسر معنويًا، وذلك وفقًا لما نقلته وسائل إعلام محلية.

ولم تمر ساعات حتى أثار مسلسله الذي يعرض حاليًا خلال شهر رمضان «موسى» أزمة جديدة حيث تضمن مشهدا بأحد حلقاته يجسد إساءة للفنان الراحل إسماعيل ياسين، ما أثار موجة غضب واسعة لدى المصريين وأسرة الراحل التي قررت التقدم ببلاغ للنائب العام بتهمة التعمد للإساءة.

رمضان

نستعرض فيما يلي تفاصيل أزماته الأخيرة:

وفقا لوسائل إعلام مصرية، أوضح المحامي سمير صبري في بلاغه، أن رمضان ظهر مع المرحوم الطيار أشرف أبواليسر مستغلًا وجوده على الطائرة التي يقودها الطيار وتعمد التصوير معه داخل كبينة الطائرة، مما أثار العديد من المشكلات بسبب تلك الصورة.

وأضاف أن فعلة رمضان تلك تسببت بفصل المرحوم من عمله ومنعه من مزاولة المهنة، فرد الراحل عن ذلك برفع دعوى تعويض فألزم رمضان بدفع 6 ملايين جنيه.

كما لفت إلى أن الفنان المصري قد ردّ على قرار المحكمة بالاستهانة به، ونشر مقطع فيديو يقوم بإلقاء دولارات في المياه، واعتبره عدم احترام لقرار القضاء.

وأوضح أن الراحل أصيب باكتئاب، وتدهورت حالته النفسية وثقل المرض عليه إلى أن دخل العناية المركزة، كما وصل إليه أن رمضان لن يقم بدفع التعويض، وأن تصرفاته تشير إلى ذلك ما زاد الأمر سوءا، وفق البيان.

60497 الطيار أشرف أبو اليسر

«قتله معنويًا»

إلى ذلك، اعتبر صبري أن الفعل الذي قام به محمد رمضان يعدّ جرما قانونيا، وأضاف أن الفنان قد ارتكب جريمة قتل النفس مستخدما التأثير النفسي والمعنوي على المجني عليه، وهو ما يعاقب عليه القانون، لأن جريمة القتل بالوسائل المعنوية تعتبر إزهاقًا لروح إنسان آخر دون المساس بجسمه عبر انفعالات تؤثر على عمل أعضائه الداخلية أو تعطلها مما يؤدي إلى وفاته.

وطالب المحامي بإصدار الأمر بالتحقيق في بلاغه ومنع رمضان من السفر وإصدار الأمر بضبطه بشكل عاجل.

إسماعيل ياسين

أثار مشهد ظهور شبيه الفنان المصري الراحل، إسماعيل ياسين، في مسلسل «موسى» الذي يعرض حاليا في موسم دراما رمضان، حالة من الغضب العارم وسط الجمهور والنقاد، بعد أن أظهر المشهد محاولة الفنان المصري الراحل شراء أغراض والذهاب بدون دفع ثمنها.

في غضون ذلك، تقول الناقدة الفنية علياء المحمدي «الاحتمال الأكبر هو أن محمد رمضان حاول مساعدة الفنان الشاب الذي يشبه إسماعيل ياسين ويحاول تقليده دومًا، وفي نفس الوقت، يكون قد تحدث عن الفنان الراحل في مسلسله»، وفقا لموقع سكاي نيوز عربية.

وتابعت المحمدي، «ما حدث هو أن الإطار كله لم يكن موفقًا فظهر إسماعيل ياسين بشكل مستغل لشهرته وكأنه شخص لا يريد أن يدفع لمجرد أنه معروف، وهذه إهانة لأي نجم، بجانب أنه أظهر موسى بشكل جاهل لا يعرف الفنان الراحل ولا أي شيء عن السينما».

وأكدت الناقدة الفنية «في نهاية المشهد حاول رمضان تقليد إسماعيل ياسين، ومن اعتقادي أنها ليست سخرية، قائلة إن النية لم تكن سيئة على الأرجح، وحتى وإن لم يكن التوظيف غير موفق».

وأضافت المحمدي إن الممثل الذي قام بتجسيد شخصية عملاق الكوميديا كان ذا أداء سيئ للغاية.

حفيدة إسماعيل ياسين تعلّق

وعلّقت أسرة الفنان الراحل إسماعيل ياسين على الفيديو الذي أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما كتبت حفيدته سارة ياسين منشورًا على صفحتها الشخصية على «فيسبوك» قائلة «اتصل بنا الصحفيون وطلبوا أن نعلق على مشهد من مسلسل اسمه موسى لمحمد رمضان».

وأضافت «صراحة أنا لا أشاهد أعماله، ولم أكن أعرف سبب كل هذه الضجة، وإصرارهم على تعليق الأسرة، ثم ما علاقة إسماعيل ياسين أصلا بمسلسل محمد رمضان».

وتابعت ياسين في تعليقها، «أصر أحد الصحفيين على أن يبعث لي بالمقطع، وحدثني عما أسماه ظهورا سلبيا، فرجحت أن يكون هذا الحكم من باب طبع الصحافة الذي يميل إلى المبالغة، وقررت أن نشاهد ونحكم قبل أن نعلق».

وأضافت «في الواقع، وجدنا أنهم محقون إلى حد ما (الصحفيين)، وهذه ليست المرة الأولى التي يأتي فيها محمد رمضان على ذكر إسماعيل ياسين، وأنا لا ألومه. فتصرفاته تثبت أنه يعاني عدة مشاكل نفسية أبرزها عدم الثقة في النفس والنقص. ويظهر أن الشهرة والمال لم يسدا هذا الفراغ لديه، وأنا لا أحتاج لأعرض أسباب ذلك».

وأكدت حفيدة إسماعيل ياسين «أنا ألوم المخرج والمصور والمنتج الذين يفترض أنهم منتمون إلى الفن، وألوم أيضا من أدى الشخصية وصفحته على التيك توك كلها إعجاب وتقدير للفنان إسماعيل ياسين، حتى أنه زار السويس التي ينحدر منها والتقط فيها صورا».

وأضافت «من الواضح أنه استغله للوصول إلى الشهرة، وحين لاحت أمامه الفرصة للظهور في مسلسل، وافق على تقديم مثله الأعلى بشكل غير لائق».

وأوضحت الحفيدة «سيظل إسماعيل ياسين أيقونة الكوميديا في مصر والوطن العربي، الوحيد الذي له أعمال تسمى باسمه، وستظل سيرته الحميدة التي لم تمت حتى بعد 49 سنة من وفاته رغم كل من يحاول الإساءة له أو لتاريخه الفني».

محمد رمضان 2

بلاغ للنائب العام

من جانبه، تقدم الدكتور سمير صبري، المحامي، ببلاغ للنائب العام ضد الفنان محمد رمضان لتعمده الإساءة للراحل الفنان إسماعيل ياسين، وطالب البلاغ بالتحقيق مع الفنان.

 قال صبري: يتعمد الفنان محمد رمضان، وبأسلوب فج حقير إهانة الجميع معتقدًا أنه الفنان الأول متناسيًا أنه لا يمكن تصنيفه فنانًا لأن الفن رسالة، وإذا خلا العمل من رسالة فإنه لا يعد فنًا بل يعتبر انحطاطًا وتدنيًا كالأعمال التي يقدمها هذا الكائن وأخيرًا أثار ظهور شخصية الفنان الراحل إسماعيل ياسين ضمن أحداث الحلقة 12 من مسلسل موسى، حيث ظهر إسماعيل ياسين في أحد المشاهد وهو يقوم بالشراء من المحل الذي يعمل به موسى- محمد رمضان، وحاول الخروج من دون دفع مقابل الأشياء التي اشتراها، بسبب كونه فنانًا مشهورًا، لكن موسى أوقفه وأجبره على الدفع وهو يسخر من طريقة حديثه. وهو ما أعاد للذاكرة تصريحات محمد رمضان السلبية قبل 4 سنوات، عن عدم حبه لأفلام إسماعيل ياسين التي جسد فيها شخصية الجندي، ووصفها بأنها تسيء إلى الجندي المصري.

ومع ظهور إسماعيل ياسين في مسلسل «موسى» بشكل الفنان الذي يرفض دفع ثمن الأشياء بسبب شهرته، اتهمه العديدون بتعمد الإساءة.

ربما يعجبك أيضا