وثيقة سرية تكشف المستور.. مخطط إسرائيلي لترحيل سكان غزة قسرا

وثيقة إسرائيلية تتحدث عن نقل أهل غزة «قسرًا» لسيناء بعد الحرب

حسام أحمد
تفاصيل وثيقة إسرائيلية سرية بشأن تهجير سكان غزة لـ«سيناء»

كشف تقرير لصحيفة “كالكاليست” الإسرائيلية، عن وثيقة سرية عبارة عن توصية لوزيرة الاستخبارات الإسرائيلية، جيلا جملائيل، بنقل سكان غزة “قسرا” إلى سيناء، بعد نهاية الحرب الدائرة في القطاع.

وحسب تقارير إعلامية، نشرت “كالكاليست”، وهي صحيفة اقتصادية، تلك المعلومات استنادًا لوثيقة حصلت عليها، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023.

تهجير سكان غزة لـ«سيناء»

بحسب الصحيفة الإسرائيلية، تتناول الوثيقة ظاهريًا 3 مقترحات للتنفيذ بعد الحرب، ولكن المقترح “الذي سوف يؤدي إلى نتائج استراتيجية إيجابية وطويلة الأمد”، هو نقل أهالي غزة إلى سيناء.

وبناء على الوثيقة التي تحصلت عليها “كالكاليست” يتضمن هذا المقترح 4 خطوات: إنشاء مدن خيام في شبه جزيرة سيناء ، وإنشاء ممر إنساني لمساعدة السكان، وبناء مدن في شمال سيناء، إنشاء منطقة مراقبة بعرض عدة كيلومترات داخل مصر جنوبي الحدود مع إسرائيل، حتى لا يتمكن السكان من العودة.

تهجير إلى دول أخرى

أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الوثيقة تدعو كذلك إلى خلق تعاون مع أكبر عدد ممكن من الدول الأخرى، حتى تتمكن من استقبال الفلسطينيين المهجرين من غزة، حيث ورد ذكر كندا وبعض الدول الأوروبية، مثل اليونان وإسبانيا، وبعض دول شمال إفريقيا.

ورغم حساسية المعلومات، أكدت الصحيفة الإسرائيلية أن الوثيقة لا تعكس “خطة رسمية” من الحكومة الإسرائيلية، ولكنها حتى الآن، تبقى “مقترح من وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية”.

الموقف المصري

ذكرت الصحيفة الإسرائيلية أيضا أنه بحسب وزير الاستخبارات السابق، عضو الكنيست إليزار شتيرن، فإن “الوزارة ليس لديها أي مسؤولية وزارية تجاه أجهزة الاستخبارات، ويمكنهم أن يأخذوا التوصيات بعين الاعتبار، لكن لا تفرض عليهم مقترحات”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رفض بشدة تهجير فلسطيني القطاع إلى شبه جزيرة سيناء.

وقال السيسي، في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، الأربعاء الماضي، “لا يمكن السماح بالتهجير القسري للفلسطينيين”.

ربما يعجبك أيضا