فرانكفورت تتصدر قائمة أكبر مواطن الاكتتابات الأوروبية خلال 2022

فاروق محمد
بورصة فرانكفورت

تصدرت مدينة فرانكفورت الألمانية أكبر أماكن الاكتتابات الأوروبية، خلال العام 2022، بدعم من الاكتتاب العام لصانعة السيارات الرياضية “بورش”، البالغة قيمته 9.4 مليار يورو، أي 10 مليارات دولار، وهو الأكبر في أوروبا في أكثر من عقد.

وصعدت زيورخ إلى المرتبة الثانية في التصنيف متجاوزة أماكن مثل لندن وباريس وأمستردام. وحسب بيانات جمعتها “بلومبرج”، ونشرتها اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر 2022، جمعت الاكتتابات العامة الأولية في سويسرا هذا العام 2.7 مليار دولار، لتأتي في المرتبة الثانية بعد ألمانيا.

وكانت كل تلك الصفقات في زيورخ، باستثناء واحدة فقط لشركات صينية، مثل شركتي صناعة البطاريات “جي إي إم” و”جوشن هاي-تك”، وذلك في ظل تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة.

وينظر إلى زيورخ على اعتبارها جاذبة بنحو خاص لأنها محايدة سياسية، ما يمنح الشركة الصينية المدرجة بها الوصول إلى رأس مال جديد، في وقت تتعثر فيه مبيعات الأسهم العالمية. وعلى الرغم من الانتشار المتزايد للشركات الصينية في سويسرا، فإنها تعرضت لانتقادات بسبب فشلها في جذب المستثمرين الأوروبيين.

ومن المقرر بيع الشركة الصينية لمعدات الطاقة الشمسية “لونجي جرين إنرجي تكنولوجي” شهادات إيداع دولية في زيورخ في النصف الأول من العام المقبل.

ربما يعجبك أيضا