“فيتو أمريكا وإقرار التأمين الصحي” يتصدران اهتمامات الصحف المصرية

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:
القاهرة – أبرزت الصحف المصرية -في عددها الصادر اليوم الثلاثاء- عددا من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام المصري محليا وعربيا ودوليا، لعل أبرزها “بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي الخطة الاستراتيجية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، واستخدام أمريكا “حق الفيتو” ضد مشروع القرار المصري بمجلس الأمن حول أزمة القدس، وإقرار مجلس النواب نهائيا قانون التأمين الصحي الشامل”.

“الأهرام”

اهتمت صحيفة الأهرام باجتماع الرئيس المصري مع القائم بأعمال رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي لبحث خطة الدولة الاستراتيجية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، تحت عنوان: “خطة الدولة الاستراتيجية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.. الرئيس يوجه بمواصلة تطوير قطاع النقل وزيادة المكون المحلي”

وقالت “الأهرام”: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث خطة الدولة الاستراتيجية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية للدولة وتطوير نظم الري الحديثة، والموقف التنفيذى لعدد من المدن الجديدة، وإجراءات النهوض بمنظومة التغذية المدرسية”.

وأضافت الصحيفة، أن الرئيس المصري شدد، خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، على ضرورة تطبيق الضوابط اللازمة للاستخدام الآمن لمياه الصرف المعالجة، وأن تكون هذه المياه ذات نوعية جيدة، ومطابقة للمواصفات الدولية المعمول بها.

ونقلت صحيفة “الأهرام”، استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض “الفيتو” ضد مشروع القرار المصري المقدم بمجلس الأمن بخصوص قضية القدس.

وذكرت “الأهرام”، أن الولايات المتحدة الأمريكية نفذت تهديدها باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار المصري بشأن مدينة القدس، مشيرة إلى تصريحات نيكي هيلي السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة لن تسمح لأي دولة أن تقول لها: أين ستنقل سفارتها”، وزعمت أن القدس طالما ما كانت أرضا للشعب اليهودي منذ آلاف السنين، وقالت: “استخدمنا حق النقض دفاعا عن دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط”.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو وجه الشكر إلى المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة بعد أن استخدمت حق الفيتو في مجلس الأمن ضد قرار يدين الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضافت الصحيفة، أن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أعرب عن أسف مصر لعدم اعتماد مجلس الأمن الدولي مشروع القرار المقدم من مصر، نيابة عن المجموعة العربية، حول القدس.. وقال أبو زيد: “إن هذا القرار الهام جاء استجابةً لضمير المجتمع الدولي الذي عبر بوضوح عن رفض اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

“الجمهورية”

وتصدر صدر صحيفة “الجمهورية” إعلان البنك المركزي المصري ارتفاع الودائع بالجهاز المصرف بخلاف الجهاز المركزي ذاته بنحو 52 مليار جنيه.

وأعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الودائع بالجهاز المصرفي بخلاف البنك المركزي بنحو 52 مليار جنيه لتصل إلى 176ر3 تريلون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي مقابل 124ر3 تريليون جنيه خلال أغسطس الماضي”.

وأضاف البنك المركزي، في تقرير صادر عنه، أن الودائع الحكومية انخفضت لتبلغ 8ر524 مليار جنيه، في حين ارتفعت الودائع غير الحكومية خلال سبتمبر لتصل إلى نحو 651ر2 تريليون جنيه مقابل 594ر2 تريليون في أغسطس الماضي.

ونوهت الصحيفة إلى اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والقائم بأعمال رئيس الوزراء، بحضور محافظ البنك المركزي، ووزراء الاتصالات، التجارة والصناعة، المالية، قطاع الأعمال، التموين والتخطيط.

وأوضحت الصحيفة أنه تم خلال الاجتماع التأكيد علي أهمية مواصلة الجهود المبذولة من جانب مختلف أجهزة الدولة المعنية، لعرض الفرص الاستثمارية والمقومات والامكانات المتاحة بمختلف القطاعات بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، إلي جانب تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة.

وكشفت صحيفة (الجمهورية) “أن ميليشات الحوثي المدعومة من إيران احتجزت نحو 3 آلاف شخص من قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام اليمني في سجونها منذ مقتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الحزب توضيحهم أن هذا العدد يشمل قيادات من الصف الأول، فضلا عن قيادات محلية في صنعاء والمحويت شمال غرب صنعاء وحجة والحديدة، مشيرة إلى أن كثيرا من هذه القيادات يخضعون للتعذيب من قبل الحوثيين.

“الأخبار”

عرضت الصحيفة موافقة مجلس النواب المصري في جلسته العامة، أمس، على مشروع قانون التأمين الصحي الشامل الجديد المقدم من الحكومة.

وذكر رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال -خلال تصريحات صحفية- أن موافقة المجلس على القانون يمثل نجاحا للقيادة السياسية ولمجلس النواب والحكومة، باعتباره من القوانين القليلة جدا التى توافقت فيها إرادة الأقلية مع الأغلبية، ولما يتضمنه من ضمان توفير منظومة صحية متكاملة يستفيد منها كل المواطنين”.

ومن جانبه، وجه المستشار عمر مروان وزير الشئون النيابية التهنئة للشعب المصرى على الانتهاء من قانون التأمين الصحي، مشيرا إلى أن القانون هو هدية القيادة السياسية للشعب المصري، حيث أن كل مصرى سينعم بنظام علاجى متميز، خاصة غير القادرين.

وأبرزت صحيفة “الأخبار” خبر انتهاء قسم التشريع بمجلس الدولة من تعديل بعض أحكام قانون الجنسية المصرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التعديلات تضمنت إضافة حالة جديدة لسحب الجنسية المصرية تتعلق بكل من اكتسبها عن طريق الغش أو بناء علي أقوال كاذبة أو صدور حكم قضائي بثبت إنضمامه إلي أي جماعة ارهابية أو جمعية أو جهة أو منظمة أو عصابة أو كيان أياً كانت طبيعته أو شكله القانوني أو الفعلي سواء كان مقرها داخل البلاد أو خارجها، وتهدف إلي المساس بالنظام العام للدولة أو تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي للدولة.

ونقلت عن المستشار عبد الرازق مهران نائب رئيس مجلس الدولة قوله :”إن التعديل تناول زيادة المدة التي يجوز خلالها سحب الجنسية من الأجنبي الذي اكتسبها بالتجنس أو الزواج لتكون 10 سنوات بدلا من 5، وذلك إذا ثبت ارتكاب أي فعل يجيز سحب الجنسية أو حكم عليه بحكم بات في جريمة مخلة بالشرف أو جريمة مضرة بأمن الدولة أو اذا انقطع عن الإقامة في مصر لمدة عامين دون عذر يقبله وزير الداخلية”.

“المصري اليوم”

وتحدث صحيفة “المصري اليوم” عن جهود وزارة الداخلية لإلقاء القبض على المتورطين في سرقة بطاريات “أول هاتف مصري محلي” قبل أيام من طرحه في الأسواق.

وذكرت أن أجهزة الأمن بالقاهرة بالتنسيق مع مديريات أمن الجيزة وبنى سويف والمنيا وقطاعى الأمن العام والوطني تكثف جهودها لكشف غموض سرقة شحنة البطاريات القادمة لأول مصنع للهاتف المحمول في مصر، بعد خروجها من ميناء دمياط وقبل وصولها إلى مصنع الشركة المصرية لصناعات السيلكون سيكو مصر، في أسيوط.

وقالت مصادر بمديرية أمن القاهرة، إنه تم تشكيل فريق بحث عالي المستوى من ضباط المديرية لكشف ملاباسات الحادث وتمت الاستعانة بأجهزة رادار والكاميرات الموجودة في أقرب نقطة من مكان السطو على الشاحنة في محاولة للتوصل إلى رقم السيارة وأوصاف اللصوص.

“اليوم السابع”

أبرزت صحيفة “اليوم السابع” الخاصة نبأ القبض على المتهم باختفاء البنسلين من الأسواق.

وأوضحت أن هيئة الرقابة الإدارية أسدلت الستار على قضية اختفاء البنسلين من الأسواق بضبط المتسبب الأول “م. ش” الرئيس السابق لشركة أكديما إنترناشونال الذي قام بالتنازل عن حق استيراد 900 ألف عبوة بنسلين لشركته الخاصة بالمخالفة للقانون، لتصبح المحتكرة لتوزيع واستيراد البنسلين في مصر.

وكشفت الأجهزة الرقابية في تحقيقاتها الأولية، أن إحدى شركات الأدوية التي كان يرأس مجلس إدارتها “م. ش” التابعة لإحدى الشركات الحكومية، كانت تملك حق استيراد وتصدير البنسيلين طويل المفعول، وكان المستحضر مسجلا باسمها، حيث قام رئيس الشركة السابق بإنشاء شركة خاصة به، باسمه واسم أسرته، وقام بالتنازل عن النشاط التجاري والاستيرادي من الشركة الحكومية إلى شركته الخاصة، وأصبح بذلك المتحكم والمحتكر لعملية الاستيراد وتوفير البنسيلين في السوق المحلي.

ربما يعجبك أيضا