بالأرقام.. إلى أين لجأ مليونا أوكراني من الحرب الروسية الأوكرانية؟

رنا أسامة

أزمة لاجئي الحرب الروسية الأوكرانية الأسرع نموًا في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية مع فرار مليونيّ شخص.. إلى أين فرّ الأوكرانيون؟


فرّ مليونا شخص من أوكرانيا الآن منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، وفقًا للأمم المتحدة.

هذا العدد الكبير يجعل أزمة لاجئي أوكرانيا هي الأسرع نموًّا في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، كما وصفتها مُفوضيّة شؤون اللاجئين. إلى أين فرّ الأوكرانيون من آلة الحرب الروسية؟ كم عدد النازحين منهم إلى الدول المجاورة الأوروبية حتى الآن؟

3 scaled

بولندا

تُعرِّف اتفاقية اللاجئين لعام 1951 اللاجئ بأنه شخص “خرج من البلد الذي يحمل جنسيته بسبب خوف مبرر من التعرض لاضطهاد لأسباب تتعلق بالعرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء لمجموعة اجتماعية معينة”. وفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فإن دولة بولندا، حليفة أوكرانيا الوثيقة، والتي تشترك معها في حدود طولها 310 أميال، استقبلت مليونًا و412 ألفًا و502 لاجئ بحلول يوم 9 مارس الحالي.

وأعلنت الحكومة البولندية عن خطط لإنشاء صندوق بقيمة مليار و800 مليون دولار من أجل مساعدة اللاجئين الأوكرانيين إليها، بما في ذلك توفير دفعة لمرة واحدة قدرها 651 دولارًا لكل لاجئ. وهو الأمر الذي يعكس حجم التحالف وروابط الحدود بين البلدين الجارين، لا سيما في هذه الظروف الصعبة.

بولندا

المجر ورومانيا

سمحت المجر التي أقامت قبل 7 سنوات أسوارًا من الأسلاك الشائكة ونشرت كلابًا هجومية لإبعاد لاجئين، بدخول 214 ألفًا و160 أوكرانيًّا بحلول يوم 9 مارس الحالي. وتزعم وسائل إعلام محلية أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان خفف من لهجته المعادية للاجئين منذ فترة طويلة قبل انتخابات أبريل.

المجر

وأما رومانيا المجاورة لأوكرانيا فقد استقبلت 84 ألفًا و671 لاجئًا أوكرانيًّا. قال وزير الخارجية الروماني بوجدان أوريسكو، إن رومانيا “مفتوحة لجميع المحتاجين”. وأشار إلى أن بلاده ستزوّد اللاجئين “بكل ما يحتاجون إليه ليشعروا بالأمان”. ذلك أن الحرب تزيد حدتها يومًا بعد الآخر ويتسع نطاقها داخل المدن الأوكرانية.

رومانيا

سلوفاكيا والتشيك

سلوفاكيا المجاورة هي الأخرى لأوكرانيا استقبلت حتى يوم 8 مارس الحالي 165 ألفًا و199 أوكرانيًّا. وفي 24 فبراير الماضي، مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية، قال رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيجر: “سلوفاكيا مستعدة لمساعدة كل أوكراني يطلب مثل هذه المساعدة منها، نحن في خدمته”.

سلوفاكيا

وقال وزير الداخلية التشيكي فيت راكوشان: “عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين وصلوا إلى التشيك تضاعف منذ يوم 4 مارس الحالي بوصول أكثر من 100 ألف لاجئ. حسب ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير نشرته بتاريخ 9 مارس. وقال راكوشان “نتعامل مع أزمة مهاجرين ذات أبعاد غير مسبوقة”، مُضيفًا لوكالة رويترز: “يمكن لمراكز التسجيل لدينا أن تخدم ما بين 8 آلاف إلى 10 آلاف طالب لجوء يوميًّا”.

التشيك

مولدوفا وروسيا

قالت المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين إن مولدوفا، إحدى أفقر الدول في أوروبا، والتي تعتمد كثيرًا على الغاز الروسي، قبلت 82 ألفًا و762 لاجئًا من أوكرانيا بحلول يوم 6 مارس الحالي. وأعربت الحكومة المولدوفية عن مخاوفها بشأن احتمال تعرضها لحرب مع روسيا أيضًا. كما تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

مولدوفا

وقالت المفوضية الأممية إن عدد اللاجئين الذين عبروا الحدود الأطول لأوكرانيا منذ الحرب الروسية الأوكرانية بلغ 97 ألفًا و98 أوكرانيًّا. وانتقل 96 ألف شخص إضافي إلى روسيا من منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين بين يومي 18 و23 فبراير الماضيين، في الأيام التي سبقت الحرب. بحسب مفوضية شؤون اللاجئين.

روسيا 2

بيلاروسيا وألمانيا

انتقل 765 لاجئًا من أوكرانيا إلى بيلاروسيا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية. واستقبلت بيلاروسيا نحو 160 ألف أوكراني منذ عام 2014، حينما ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم، تقدّم نحو 4 آلاف شخص منهم بطلبات لجوء. خلال الفترة من 2014 إلى 2019. مثَّل مواطنو أوكرانيا الجزء الأكبر من اللاجئين في بيلاروسيا بنسبة 84.1٪ من جميع طالبي اللجوء الجدد سنويًّا، بحسب مفوضية شؤون اللاجئين.

بيلاروسيا 2

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 255 ألفًا ذهبوا إلى دول أوروبية أخرى. وصل ألمانيا نحو 30 ألف لاجئ أوكراني حتى الآن، جاء معظمهم عبر بولندا وفقًا لتقارير يوم 8 مارس الحالي. وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر لصحيفة بيلد الأسبوعية، إن ألمانيا سوف تستقبل اللاجئين الفارين من الحرب الروسية الأوكرانية بغض النظر عن جنسيتهم.

المانيا

فرنسا وبريطانيا

قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين يوم 6 مارس الحالي إن نحو 2500 أوكراني وصلوا إلى فرنسا. وأشار إلى أنه يوجد من يتطلع من بين هؤلاء اللاجئين للسفر لاحقًا إلى إسبانيا والبرتغال، وكذلك بريطانيا وفق الجارديان. قالت وزارة الداخلية البريطانية مساء 7 مارس الحالي إنها منحت تأشيرات دخول لـ300 لاجئ أوكراني بموجب مُخطط الأسرة الأوكرانية الذي أطلقته بريطانيا الشهر الماضي.

فرنسا

وأضافت أنها تفحص 17 ألفًا و700 طلب للانضمام إلى الأقارب. ولم يبدأ بعد مخطط التأشيرة الثاني الذي أعدّته بريطانيا للأوكرانيين، متضمنًا رعاية منظمة أو فرد. في حين استبعد رئيس الوزراء بوريس جونسون وضع خطة إنسانية ثالثة ادّعت وزيرة الداخلية بريتي باتيل أنه يجري استكشافها.

بريطانيا 1

أيرلندا

كشف وزير الحكومة الأيرلندية، رودريك أوكورمان، في 9 مارس الحالي، عن وصول ألفين و200 أوكراني إلى البلاد. في اليوم التالي للحرب الروسية الأوكرانية رفعت الحكومة الأيرلندية جميع قيود التأشيرات. وأصدر تعليماته لشركات الطيران بقبول الأوكرانيين الذين ليس لديهم جوازات سفر، لكنْ لديهم نموذج آخر من بطاقات الهوية مثل رخصة قيادة أو شهادة الميلاد.

جدير بالذكر أن الحرب الروسية الأوكرانية بدأت منذ فجر الخميس 24 فبراير الماضي 2022، بعد وقت قليل من إعلان موسكو الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن نظام الحكم الأوكراني. ودخلت الحرب أسبوعها الثالث ولا يستطيع الخبراء حتى الآت التنبؤ بموعد نهايتها فضلًا عن نتائجها.

أيرلندا

اقرأ أيضًا:

مفوضية اللاجئين لـ”شبكة رؤية الإخبارية”: الحرب تقود أوكرانيا إلى سيناريو سوريا واليمن

ربما يعجبك أيضا