الهند تعتقل مجموعة حاولت تسويق «6 كجم» من اليورانيوم.. وباكستان تدعو للتحقيق

إبراهيم جابر

رؤية

نيودلهي – ألقت الشرطة الهندية القبض على سبعة أشخاص كانوا يحاولون بيع ستة كيلوغرامات من اليورانيوم في ولاية جارخاند شرقي البلاد، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤولين.

وقال تشاندان كومار جها، المفتش العام للشرطة في جهارخاند، وهي إحدى الولايات الهندية التي توجد بها مناجم اليورانيوم: “لقد صادرنا المادة الصفراء وسنرسلها إلى الخبراء للاختبار”، وفقا لـ”نوفوستي”.

وأضاف: “لا يزال من غير الواضح كيف يحصلون على المعدن المشع. قال (الموقوفون) خلال استجواب في مركز الشرطة إنهم تلقوا المادة من شخص ما في ولاية بنغاليا الغربية، لكن أحيانا أخرى يزعمون أنها وصلت إليهم من مدينة جيريديه (في ولاة جهارخاند) أو أماكن أخرى”.

وأشار المسؤول إلى أن الشرطة نفذت مداهمات بعد تلقيها معلومات عن عملية بيع غير مشروع لليورانيوم. وحسب المعلومات الأولية ، فقد خطط المجرمون لبيع اليورانيوم بخمسة ملايين روبيه (حوالي 68.5 ألف دولار) للكيلوغرام.

وأضافت الشرطة أن تحقيقا يجري لاحتجاز المشترين وتحديد الغرض من الشراء. وفي الوقت نفسه، أشارت الشرطة إلى أن غلاف اليورانيوم مختوم بعبارة “صنع في الولايات المتحدة”، وسيتعين على الخبراء التحقق مما إذا كان هذا الختم حقيقيا أو أن المجرمين قد طبقوه بأنفسهم.

وهذه هي المرة الثالثة التي يصادر فيها اليورانيوم من مواطنين عاديين في الهند منذ عدة سنوات، والمرة الثانية خلال شهرين، إذ اعتقلت الشرطة في ولاية ماهاراشترا في مايو الماضي رجلين كانا يحاولان بيع أكثر من سبعة كيلوغرامات من اليورانيوم عبر الإنترنيت.

ووفقا لقسم مكافحة الإرهاب في ولاية ماهاراشترا، فإن قيمة المواد المصادرة تبلغ حوالي 2.9 مليون دولار. وأكد مركز بهابهي للأبحاث الذرية في الهند أن المواد المصادرة شديدة الإشعاع.

في الوقت نفسه، دعت وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم الأحد، إلى التحقيق في حوادث ضبط كميات من مادة اليورانيوم المشعة كانت بحوزة جهات غير حكومية في الهند.

وأكدت الوزارة في بيان أنها اطلعت على تقارير عن محاولة أخيرة لبيع كمية قدرها 6 كغ من مادة اليورانيوم بطريقة غير شرعية في الهند. وتابع البيان: “إن الحادث المماثل مع 7 كغ من اليورانيوم في ولاية ماهاراشترا الهندية في الشهر الماضي، والتقارير من هذا القبيل مقلقة للغاية، لأنها تدل على ضعف المراقبة وسوء أداء آليات الضبط وإنفاذ القانون، وكذلك على وجود محتمل لسوق سوداء من المواد النووية في الهند”.

وفي وقت سابق أوردت الشرطة في ولاية جهارخاند الهندية اعتقال سبعة أشخاص حاولوا بيع ما يزيد عن 7 كغ من مادة اليورانيوم.

وكان هذا ثالث حادث ضبط كمية من المادة المذكورة بحوزة أشخاص غير تابعين للدولة في الهند خلال السنوات الأخيرة، والثاني خلال الشهرين الماضيين، علما أن شرطة ولاية ماهاراشترا أوقفت في مايو الماضي شخصين حاولا بيع أكثر من 7 كغ من اليورانيوم عبر شبكة الإنترنت.

وصادرت شرطة ماهاراشترا في العام 2016، نحو 9 كغ من اليورانيوم المنضب في منطقة ثين (غربي الولاية).

وأشارت الخارجية الباكستانية في هذا السياق إلى أن قرار 1540 لمجلس الأمن الدولي يلزم الحكومات باتخاذ التدابير الضرورية لمنع وقوع هذه المواد في أيدي جهات غير تابعة للدول.

ربما يعجبك أيضا