«SpaceX» تجني ثمار الحرب الروسية الأوكرانية

فاروق محمد

بدأت وكالة الفضاء الأوروبية “ESA”، مناقشات تقنية أولية مع شركة Space-X والتي يمكن أن تؤدي إلى الاستخدام المؤقت لمنصات الإطلاق بعد أن منع الصراع في أوكرانيا وصول الغرب إلى صواريخ سويوز الروسية.

بحسب شبكة “سي إن بي سي” اليوم السبت 13 أغسطس 2022، تنافس الشركة الأمريكية المملوكة للملياردير إيلون ماسك، شركة Arianespace الأوروبية، التي تعد بديلًا رئيسًا لسد فجوة مؤقتة إلى جانب اليابان والهند، لكن القرار النهائي يعتمد على الجدول الزمني الذي لم يحل بعد لصاروخ أريان 6 المتأخر في أوروبا.

كانت التداعيات السياسية من للحرب الروسية الأوكرانية، إيجابية لشركة SpaceX، والتي اجتاحت عملاء آخرين قطعوا العلاقات مع قطاع الفضاء المعزول بشكل متزايد في موسكو.

حجزت شركة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية OneWeb، وهي منافسة لمشروع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink التابعة لشركة SpaceX، إطلاقًا واحدًا على الأقل من Falcon 9 في مارس.

حجزت شركة نورثروب جرومان، يوم الاثنين الماضي، نحو 3 بعثات لصاروخ فالكون 9 لنقل شحنة ناسا إلى محطة الفضاء الدولية بينما تصمم نسخة جديدة من صاروخ أنتاريس الذي سحبت موسكو محركاته روسية الصنع في رد على العقوبات.

قال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، جوزيف أشباتشر، إن جدول آريان 6، الأكثر دقة سيكون أكثر وضوحًا في أكتوبر المقبل، عندها فقط ستنتهي وكالة الفضاء الأوروبية من خطة احتياطية لتقديمها إلى وزراء الدول الـ 22 التابعة للوكالة في نوفمبر المقبل.

وقال أشباتشر، إن الصراع في أوكرانيا أظهر أن استراتيجية التعاون الأوروبية الممتدة لعقد من الزمن مع روسيا في إمدادات الغاز ومجالات أخرى بما في ذلك الفضاء لم تعد تعمل.

وأضاف “كانت هذه دعوة للاستيقاظ، لأننا كنا نعتمد على روسيا، علينا أن نأمل أن يدرك صانعو القرار ذلك بقدر ما أفعل، أنه يتعين علينا حقًا تعزيز قدرتنا الأوروبية واستقلالنا”.

ربما يعجبك أيضا