مجلس العلاقات الخارجية| الأسرع فى العالم.. ما هي مظاهر التوسع الحضري فى أفريقيا؟

ترجمات رؤية

ترجمة بواسطة – آية سيد

تتوسع دول أفريقيا جنوب الصحراء حضريًا بأسرع معدل في العالم.حيث يرى المعلقون الغربيون, وأبرزهم شركة ماكنزي في تقريرها لعام 2016, أن التوسع الحضري السريع يزيد من إنتاجية القارة.

تقول شركة ماكنزي أن "التوسع الحضري له صلة قوية بمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي," وأن "الإنتاجية في المدن أكثر من ضعف الإنتاجية في الريف." مع هذا, يشكّك مراقبون آخرون فيما إذا كانت البنية التحتية الحضرية – خاصة المياه والتعليم – تستطيع تلبية احتياجات العدد المرتفع للسكان.

نشرت صحيفة  فاينانشيال تايمز مؤخرًا تقريرًا متوازنًا عن محاسن ومساوئ التوسع الحضري الأفريقي السريع. إنه يركز على باماكو, مالي, كمثال على الظاهرة المنتشرة على مستوى القارة. 

يستشهدالتقرير بتقدير صادر عن البنك الدولي بأن عدد سكان باماكو اليوم, البالغ 3,5 مليون نسمة, هو أكبر بـ10 مرات مما كان عليه وقت الاستقلال في 1960.كما يعلّق بروفيسور في جامعة باماكو بأن نمو المدينة يُعدّ "كارثة تُنبئ بأن باماكو قنبلة موقوتة."

من ضمن المساوئ الأخرى, يذكر البروفيسور أن المدينة ينقصها تسجيل الأراضي حتى في الوقت الذي تزدهر فيه الأملاك العقارية. يُترجم النمو السكاني الفاحش إلى أسعار أراضٍ مرتفعة والتي تشجع على الفساد.

يتخلل مقال فاينانشيال تايمز ملاحظات إحصائية لافتة للنظر، على سبيل المثال, يلاحظ خبير اقتصادي في البنك الدولي أن أفريقيا أصبحت حضرية الآن بنسبة 40% بناتج محلي إجمالي للفرد يساوي 1100 دولار. في الوقت الذي وصلت فيه آسيا لذلك المستوى من التوسع الحضري, كان ناتجها المحلي الإجمالي للفرد يساوي 3500 دولار.

إن الإحصائيات الخاصة بأفريقيا ضعيفة بشكل عام, لكن بالنسبة للمسافرين المعتادين للقارة السمراء, الانفجار السكاني في الحضر واضح. وكذلك أيضًا العشوائيات, ونقص المدارس, ونقص المياه, والطرق غير الممهدة. الشباب الذكور العاطلون عن العمل منتشرون في كل مكان ويشكلون, في الواقع, قنبلة موقوتة محتملة فيما يتعلق بالاضطراب السياسي.

تُظهر التجارب أنه لا يمكن عكس مسار التوسع الحضري, حيث إن القليل من السكان مستعدون للعودة إلى الريف إلا إذا أُجبروا على فعل ذلك, مثلما حدث في الصين في عهد ماو تسي تونج أو في كمبوديا في عهد بول بوت. لكن لا تمتلك أية دولة أفريقية وسائل قمع مماثلة إذا رغبت في تخفيض عدد سكان الحضر. سوف يستمر التوسع الحضري الأفريقي والسلطات العامة لا تمتلك سوى أدوات قليلة للتعامل مع الأمر.

للإطلاع على الموضوع الأصلي .. اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا