اهتمامات الصحف الأجنبية اليوم الإثنين


١٣ يوليه ٢٠٢٠

ترجمة - بسام عباس

أولاً: الصحافة البريطانية

الجارديان: دبي تعلن عن حزمة دعم اقتصادي جديدة تزيد قيمتها عن 400 مليون دولار

قالت صحيفة الجارديان: أعلن الشيخ "حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم"، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي، أن دبي أعلنت عن حزمة جديدة لمساعدة الاقتصاد للتأقلم مع آثار جائحة كورونا، وهذه المساعدات بقيمة 1.5 مليار درهم (408 ملايين دولار).  

وأضافت الصحيفة إن هذه الحزمة هي الثالثة التي أعلنت عنها دبي، وقال الشيخ حمدان إن الحزم الثلاث تبلغ قيمتها الإجمالية 6.3 مليار درهم.

وتشمل المساعدات الأخيرة تخفيض بعض الغرامات التي تفرضها الحكومة ودائرة الجمارك، وتخفيف الضرائب على الفنادق والمطاعم، واسترداد المقاولين مبالغ التأمينات المالية دعمًا لقطاع التشييد والبناء، وإعفاء المدارس الخاصة من رسوم تجديد التراخيص.

وتأتي إجراءات الدعم في دبي على رأس المبادرات المنفذة على المستوى الاتحادي، وخاصة التي يقدمها البنك المركزي الإماراتي؛ لتخفيف المتطلبات المالية والسيولة على المقرضين والشركات.

ديلي تليجراف: ماذا تعني عودة فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم بالنسبة لتفشي الموجة الثانية؟

نشرت صحيفة ديلي تليجراف تقريرا لمحرر شؤون الصحة العالمية، بول نوكي، بعنوان: "ماذا تعني عودة فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم بالنسبة لتفشي الموجة الثانية؟".

ويحاول نوكي تتبع أنماط تفشي الأوبئة ذات العلاقة بالجهاز التنفسي التي ضربت العالم في السابق في محاولة لاستنتاج سيناريوهات تفشي كورونا خلال الفترة المقبلة.

ولا يقدم التقرير إجابة واضحة للقارئ بل يقدم له معلومات عن عدد من الدول مثل الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا والمملكة العربية السعودية ودول أخرى مع رسوم توضيحية لمسار العدوى وأعداد المصابين منذ ظهور الوباء حتى نهاية الشهر الماضي.

ويترك التقرير للقارئ حرية استنتاج الخلاصة، لكن أغلب الرسوم البيانية لمعدلات انتشار العدوى توضح بجلاء أنه خلال الشهر الماضي كانت أغلب المنحنيات في تصاعد سريع.

الاندبندنت: الصين تمنع منظمة الصحة العالمية من دخول مركز أبحاث ووهان لمعرفة كيفية انطلاق الفيروس

أشار الصحفي (كولين دروري) في تقريره إلى أن منظمة الصحة العالمية أرسلت وفدًا للتحقيق في أصل فيروس كورونا، لكن الحكومة الصينية قررت عدم منحه التصريح اللازم لزيارة مركز أبحاث الفيروسات في مدينة ووهان أكبر مدن مقاطعة هوبي التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى نهاية العام الماضي.

كما يُشير إلى أن بيانا للمنظمة أكد أن الوفد لن يزور المركز في ووهان، لكنه استبعد في الوقت نفسه أن الفيروس قد صُنع أو تعرض للتعديل الجيني من قبل العلماء العاملين في مركز الفيروسات في ووهان.

الجارديان: تقرير إيراني يؤكد أن الطائرة الأوكرانية سقطت بسبب خطأ في توجيه الدفاعات الجوية

نشرت صحيفة الجارديان تقريرًا لاثنين من مراسليها هما مايكل صافي وأختر محمد يتحدثان فيه عن نتيجة التحقيق الذي أجرته السلطات الإيرانية في إسقاط الطائرة المدنية الأوكرانية مطلع العام الجاري، بعد دقائق من إقلاعها من مطار العاصمة طهران، وقد خلص إلى أن سبب الحادث هو خطأ بشري في توجيه أنظمة الدفاع الجوي.

ويكشف التحقيق أن الجندي المكلف بتشغيل البطارية حاول الاتصال بالقيادة لإخبارهم بوجود طائرة يُشتبه في أنها معادية، لكنه أخفق بسبب خلل في أنظمة الاتصال لذلك أطلق صاروخا على الطائرة.

ويضيف التقرير أن إيران قاومت الجهود الدولية التي تلت اعترافها بالخطأ وتطالب بتسليم الصندوقين الأسودين للطائرة للمحققين الدوليين، لكنها في الوقت نفسه لا تمتلك التقنية اللازمة لقراءة البيانات وهو ما دفعها للتخطيط لتسليم الصندوقين للسلطات الفرنسية في وقت لاحق من الشهر الجاري.


فايننشال تايمز: مسؤول لبناني سابق يقول البنوك هرّبت 6 مليارات دولار للخارج

نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مسؤول مالي كبير سابق قوله إن البنوك اللبنانية "هرّبت" ما يقرب من ستة مليارات دولار منذ أكتوبر على الرغم من حجب التحويلات إلى الخارج مع دخول البلاد في أزمة مالية.

وقال (آلان بيفاني) الذي استقال من منصب المدير العام لوزارة المالية اللبنانية قبل أسبوعين لفايننشال تايمز إن ما بين 5.5 مليار وستة مليارات دولار جرى تهريبها خارج البلاد من قبل مصرفيين لا يسمحون للمودع بسحب 100 دولار.

وأضاف أن هذا التقييم من واقع فهمه لبيانات القطاع المصرفي ومشاورات مع سلطة الرقابة المصرفية.

واتهم في المقابلة السياسيين والمصرفيين بمحاولة الاستفادة من النظام دون تحمل أدنى خسارة، بينما يجعلون اللبنانيين يدفعون ثمن الانهيار.

ثانيًا: الصحافة الأمريكية
 
واشنطن بوست: تخفيف ترامب لعقوبة روجر ستون خيانة لا تغتفر لمنصبه

قالت صحيفة واشنطن بوست إن تدخل الرئيس دونالد ترامب لتخفيف عقوبة مساعده السابق روجر ستون المدان في 7 اتهامات منها الكذب على الكونغرس، هي خيانة لا تغتفر لمنصبه الرئاسي.

كما اعتبرت أن آلاف الأشخاص في السجن الفيدرالي يستحقون عفوا رئاسيا أكثر من روجر ستون، ولكن بعد تدخل الرئيس يوم الجمعة، لن يقضي ستون أيا من مدة سجنه المقررة.

وأضافت أن استخدام الرئيس لسلطته لمساعدة صديقه القديم يمثل تحريفا للعدالة، ويعد مثالا على المحاباة الفاسدة للحكومة، وأضافت أنه في الوقت الذي ناقش فيه ترامب منح العفو لصديقه المجرم، دافع وزير العدل وليام بار علنا عن العقوبة، ربما لمنع تمرد موظفي وزارة العدل لأنهم يؤمنون بسيادة القانون وليس الحكم التعسفي لإنسان بسيط في البيت الأبيض.

ونوهت الصحيفة: لا يمكننا لوم أي شخص في وزارة العدل على هواجس أو مشاعر التواطؤ مع رئاسة متقلبة، ونأمل أن تحمل لهم الانتخابات الرئاسية المقبلة -وللأمة التي تعتمد عليها- الفرج.

وختمت واشنطن بوست افتتاحيتها بأنه من المفترض أن تكون الولايات المتحدة مكانا تسري فيه القوانين بالتساوي على الجميع، وإذا كانت البلاد بحاجة إلى المزيد من الأدلة، فقد أكد يوم الجمعة أن أكبر تهديد للجمهورية هو الرئيس نفسه.

ناشيونال إنترست: طائرة (شاهد 129) الإيرانية المسيرة ستكون أكثر فتكًا

قال الكاتب (كاليب لارسون) إن برنامج الطائرات المسيرة الإيراني يشغل مجموعة متنوعة من المركبات الجوية بدون طيار (UAVs)، وتعد طائرات (شاهد 129) العمود الفقري لبرنامج الطائرات بدون طيار.

وأضاف أن طائرة شاهد هي طائرة بدون طيار مسلحة كبيرة الحجم تشبه شكليًّا الطائرات الأمريكية "إم كيو-1 بريداتو"، لكن طائرات "بريداتور" الأمريكية هي طائرات أكثر قدرة إلى حد كبير.

كان لدى الجيل الأول من هذه الطائرات جسم أكثر نحافة على شكل قلم رصاص، أما النماذج الأحدث لها انتفاخ واضح، ويُفترض أن تحتوي هوائي رادار ذو فتحة اصطناعية، ونظام رادار عالي الدقة، أو ربما رابط للملاحة عبر الأقمار الصناعية.

إذا كان ما يقوله بعض الإيرانيين حول نظام القابل للملاحة (جي بي إس) صحيحة، فمن المفترض أن إيران لديها القدرة على استخدام نظام الملاحة (جي بي إس) جنباً إلى جنب مع أنظمة الأسلحة الأخرى، وهي الأسلحة البالستية.
 
فوكس نيوز: عالمة فيروسات صينية تتهم بكين بإخفاء الحقيقة حول تفشي كورونا

في حوارها مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية، قالت (لي منج يان)، عالمة الفيروسات الصينية، إنها تعتقد بأن السلطات الصينية علمت بوجود فيروس كورونا المستجد قبل إعلانها رسميا عن ذلك، واتهمت العالمة، الهاربة من هونج كونج، السلطات الصينية بتجاهل بحث كانت تجريه، مضيفة أن هذا البحث كان بإمكانه إنقاذ أرواح الناس.

وأوضحت العالمة أنها كانت في 2019 من بين أوائل الباحثين الذين شرعوا في دراسة الفيروس الجديد بعد أن سلمها رئيسها الدكتور ليو بون عينات منه.

وأضافت أن زميلها في معهد مراقبة الأمراض والحماية منها أخبرها في 31 ديسمبر بأن الفيروس يمكنه الانتقال بين البشر، أي قبل اعتراف بكين ومنظمة الصحة العالمية بهذه الإمكانية.

وأفاد موقع فوكس نيوز بأن مسؤولي منظمة الصحة العالمية نفوا إخفاءهم لأي معلومات، وأكدوا أن يان وبون وبيريس لم يعملوا أبدا بشكل مباشر لحساب المنظمة.

من جهتها، قالت سفارة بكين لدى واشنطن إن السلطات الصينية لا تعرف أي شيء عن يان، وأضافت: لم نسمع أي شيء عن هذه المرأة. الحكومة الصينية استجابت لمرض كوفيد-19 بعد التفشي مباشرة، وبشكل سريع وفعال.

وول ستريت جورنال: أوبك ودول حليفة تستعد لتخفيف تخفيضات النفط

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بأن أوبك والدول الحليفة تستعد لتخفيف تخفيضات النفط في ظل بوادر انتعاش بعد قيود فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة إن أسعار النفط زادت بأكثر من 2%، يوم الجمعة بعد أن رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب في 2020، لكن تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بأرقام قياسية قوض التوقعات لتعافٍ سريع لاستهلاك الوقود.

وتدعمت الأسعار أيضًا بعد أن كشفت معلومات بأن شركات الطاقة الأمريكية قلصت عدد حفارات النفط والغاز العاملة إلى مستوى منخفض قياسي للأسبوع العاشر على التوالي.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الوكالة، التي مقرها باريس، رفعت توقعاتها للطلب إلى 92.1 مليون برميل يوميا، بارتفاع 400 ألف برميل يوميا عن توقعاتها في الشهر الماضي، وذلك بسبب انخفاض بوتيرة أقل من المتوقع في الربع الثاني من العام.

وما زالت مخزونات النفط تشهد تخمة بسبب تبدد الطلب على البنزين والديزل وبقية أنواع الوقود خلال التفشي الأولي للجائحة.

وارتفعت مخزونات النفط الأمريكية بنحو ستة ملايين برميل الأسبوع الماضي بعد أن توقع محللون انخفاضها بنحو نصف ذلك الرقم.


للاطلاع على الموضوع الأصلى .. اضغط هنا



الكلمات الدلالية واشنطن بوست

اضف تعليق