الترجماتالصفحة الرئيسية

دويتشه فيله | الموكب الملكي.. المومياوات المصرية تصل إلى بيتها الجديد

رؤية

ترجمة – آية سيد

نقلت مصر مومياوات 22 ملكًا فرعونيًّا إلى متحف جديد في موكب خاص جاب شوارع القاهرة يوم السبت.

نُقل 18 ملكًا وأربع ملكات، فيما يُسمى بموكب المومياوات الملكية، لمسافة 7 كيلومترات من المتحف المصري إلى المتحف القومي للحضارة المصرية الجديد. وقال عالم الآثار والوزير السابق زاهي حواس قبل الحدث، الذي بُث مباشرة على شاشة تلفزيون الدولة: “العالم كله سيشاهد هذا الحدث التاريخي”.

رحلة المومياوات

تنتمي معظم المومياوات إلى الدولة الحديثة التي حكمت مصر في الفترة بين 1539 قبل الميلاد إلى 1075 قبل الميلاد، بحسب وزارة الآثار. وقد سافرت المومياوات حسب الأقدمية، حيث تقدم الموكب الملك سقنن رع تاع، “الشجاع”، الذي حكم جنوب مصر عام 1600 قبل الميلاد تقريبًا. وجاء رمسيس التاسع، الذي حكم في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، في مؤخرة الموكب.

وكان من ضمن المومياوات المنقولة أيضًا رمسيس الثاني، أحد أشهر فراعنة مصر، والملكة حتشبسوت. ولكونها الفرعونة المصرية الوحيدة، ارتدت ذقنًا مستعارًا للتغلب على التقاليد التي تشترط تولي النساء أدوارًا ثانوية فقط في التسلسل الملكي.

نقل المومياوات بسلام

وُضعت كل مومياء في حاوية خاصة مملوءة بالنيتروجين، في ظروف مماثلة لصناديق العرض العادية، ثم وُضعت كل حاوية داخل عربة منفصلة مزينة على الطراز المصري القديم.

كانت العربات الذهبية مزودة بمضادات للصدمات من أجل الرحلة التي تبلغ مدتها 40 دقيقة، لضمان سلامة المومياوات الثمينة في شوارع القاهرة، كما كانت الإجراءات الأمنية مشددة في العاصمة: أغلقت السلطات الشوارع والتقاطعات الرئيسية على طول مسار العربات بطيئة الحركة، واتبع حرس على خيول ومشاهير ومطربون مصريون الموكب.

إحياء قطاع السياحة المصري

يُعد الموكب جزءًا من جهود مصر لإحياء صناعة السياحة. لقد كانت تترنح من الاضطراب السياسي الذي أعقب الثورة الشعبية في 2011 التي أطاحت بحسني مبارك، ومؤخرًا، جائحة فيروس كورونا.

وكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي استقبل المومياوات في المتحف الجديد في تغريدة له: “إن هذا المشهد المهيب لدليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس على هذه الحضارة الفريدة الممتدة في أعماق التاريخ”.  فيما صرّح وزير السياحة والآثار خالد العناني أن الموكب “حدث عالمي فريد من نوعه لن يتكرر”.

وبحسب الوزارة، فور وصول المومياوات إلى المتحف، سيجري عرض 20 مومياء، بينما سيتم تخزين الاثنتين الأخريين.

للاطلاع على الرابط الأصلي اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى