فورين بوليسي | الوقت ينفد من نتنياهو

آية سيد

ترجمة – آية السيد

الوقت ينفد من حكومة إسرائيل الجديدة

يمتلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ساعات للتوصل إلى اتفاق حول تشكيل الحكومة قبل انتهاء فترة الـ28 يومًا منتصف الليلة.

مهمة نتنياهو هي إخراج السياسة الإسرائيلية من حلقة “يوم جرذ الأرض” التي تعلق بها منذ 2019، في ظل فشل التصويتات الثلاثة قبل الانتخابات العامة في تكوين ائتلاف حاكم مستقر. كانت النتائج في مارس غير حاسمة مرة أخرى؛ حيث لم يربح أي حزب أغلبية مطلقة، ولم تصل الكتلتان الموالية والمناهضة لنتنياهو حد الـ61 مقعدًا اللازم لتشكيل أغلبية برلمانية.

بينيت صانع الملوك؟ قد يقع توازن القوى على عاتق نفتالي بينيت، مدير مكتب نتنياهو السابق وزعيم حزب “اليمينا” اليميني المتطرف. يبدو أن بينيت رفض عرضًا أوليًّا من نتنياهو لتولي منصب رئيس الوزراء بالتناوب. أخبر بينيت أعضاء الحزب يوم الاثنين، “أنا لم أطلب من نتنياهو أن يصبح رئيسًا للوزراء. لقد طلبت منه تشكيل حكومة، وهو ما لا يستطيع فعله، مع الأسف”.

بديل من الوسط؟ في حالة فشل نتنياهو في التوصل لاتفاق الليلة، ربما يناشد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لتمديد نافذة المفاوضات. في الماضي، كان ريفيلن ممانعًا لمنح فترة سماح، لكن بالاستعانة بحادثة جبل الجرمق، قد يجادل نتنياهو بأن انتباهه كان موجهًا لشيء آخر. واحتجت صحيفة هآرتس ذات الميول الليبرالية ضد منح نتنياهو المزيد من الوقت – أيا كان السبب. كتب المقال الافتتاحي للصحيفة يوم الاثنين: “حان الوقت لوضع حد لسياسة الحيل والخدع التي يتبعها نتنياهو”.

وإذا اختار ريفيلن منح حزب “هناك مستقبل” الوسطي فرصة لتشكيل الحكومة، قد يستفيد بينيت مجددًا. لقد وعد زعيم الحزب “يائير لابيد” بينيت بالفرصة الأولى في منصب رئيس الوزراء إذا انضم إليه في فريق القيادة بالتناوب. أخبر لابيد حزبه: “ما عرضته سيتم الوفاء به، وما عرضه نتنياهو لن يحدث أبدًا”. وذكر لابيد أيضًا إمكانية تشكيل ائتلاف بدعم حزبين عربيين وهو ما سيقصي بينيت.

القيادة بدون قائد. يكتب شالوم ليبنر أنه في ظل كون التردد السياسي هو العرف السائد في السنوات القليلة الماضية، تُركت السياسة الإسرائيلية على نظام الطيار الآلي، ما جعله أصعب على الدولة أن تتكيف مع التغييرات في السياسة الأمريكية تحت حكم إدارة بايدن. وكتب ليبنر في فورين بوليسي في شهر أبريل: “إن الحكومة العملية التي تتفانى في عملها وتضخ درجة من الانضباط سوف تقطع شوطًا طويلًا باتجاه تحسين التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة”.

ما نتابعه اليوم

احتجاجات كولومبيا. استمرت الاحتجاجات الحاشدة في كولومبيا التي اندلعت بسبب مقترحات الضريبة الجديدة التي طرحها الرئيس إيفان دوكي ماركيز يوم الإثنين – بعد يوم من سحبه للإجراءات المكروهة – ومن المتوقع أن تستمر اليوم. قدم وزير المالية ألبيرتو كاراسكيا استقالته يوم الاثنين، قائلًا في بيان إن بقاءه “سيُعّقد البناء السريع والفعال للإجماع اللازم”.

يستغل منظمو الاحتجاجات أفضليتهم عقب تنازل الرئيس: يوم الاثنين، طالب زعماء النقابات بسحب الإصلاحات الصحية، ودخل أساسي شامل، وتفكيك قوة شرطة مكافحة الشغب. وفقًا لأمين مظالم محلي، لقى 17 شخصًا حتفهم حتى الآن في الاحتجاجات.

قبول اللاجئين في الولايات المتحدة. قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين إنه سيرفع عدد اللاجئين المقبولين إلى 62,500 شخص لهذه السنة المالية، في تناقض واضح لتصريحه في أبريل بأن إدارته ستحافظ على الحد الأقصى بـ15 ألف شخصًا الذي حددته إدارة ترامب. وعلى الرغم من أن مسئولي البيت الأبيض يصممون على إنه أسيئ فهمه، كان بايدن تحت الضغط من الجماعات التقدمية وزملائه الديمقراطيين لرفع الحد الأقصى. وفي تصريح، قال بايدن إنه لن يتم الوصول للحد الأقصى الجديد هذا العام، مستشهدًا بالحاجة لـ”إصلاح الضرر” الذي سببته إدارة ترامب.

قانون المناخ الفرنسي. من المقرر أن يوافق البرلمان الفرنسي على قانون جديد حول تغير المناخ اليوم؛ حيث يسعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تعزيز موقفه البيئي قبل الانتخابات الرئاسية 2022. تتضمن أحكام القانون منع رحلات الطيران المحلية عندما يمكن القيام بنفس الرحلة بالقطار في أقل من ساعتين ونصف؛ إنه يطرح أيضًا “الإبادة البيئية” كجريمة يُعاقب عليها من يرتكبها، فيما انتقدت الجماعات البيئية القانون لكونه غير كافٍ، وقال المجلس الاستشاري البيئي لماكرون إنه “سيكون له تأثير محدود”.

العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والهند. من المقرر أن يحيي الاتحاد الأوروبي والهند المحادثات حول اتفاق تجاري في محاولة لتوطيد العلاقات الاقتصادية، حيث يواجه الاقتصادان ركودًا بسبب الجائحة. في مكالمة يوم الاثنين، بحثت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي استئناف المفاوضات. وكانت المحادثات قد توقفت سابقًا بسبب خلافات حول الرسوم الجمركية وحرية الحركة. وكتبت فون دير لاين في تغريدة بعد المكالمة: “هناك زخم واضح لتوطيد علاقاتنا الاستراتيجية في التجارة، والرقمنة، وتغير المناخ وتعددية الأطراف”.

تحقيق كوفيد-19 في البرازيل. يمثل وزيرا صحة سابقان أمام لجنة في مجلس الشيوخ اليوم لتقديم شهادة أمام لجنة تحقيق حول تعامل الرئيس البرازيلي مع جائحة كوفيد-19 واستخدام الأموال الفيدرالية. وعلى الرغم من الانخفاض عن الأرقام القياسية المرتفعة في مارس، يبقى عدد حالات فيروس كورونا اليومية في البرازيل مرتفعًا بمتوسط 60 ألف حالة جديدة في اليوم على مدار الأسبوع الماضي.

منوعات

حققت بلجيكا مكسبًا إقليميًّا على جارتها بعد أن حرّك مزارع محلي حجرًا يرسم الحدود البلجيكية-الفرنسية. حرّك المزارع، من بلدة إيركولين، الحجر 6،5 قدمًا تقريبًا لتسهيل المرور على جراره، وبالتالي خرق معاهدة كورتريك الموقعة في 1820. وبعد محادثات مع نظيره الفرنسي، حاول عمدة إيركولين حل الواقعة الدبلوماسية عن طريق الطلب من المزارع إعادة الحجر إلى حيث وجده. وقال مازحًا: “لقد جعل بلجيكا أكبر، وفرنسا أصغر. لم تكن هذه فكرة جيدة. لكنني كنت سعيدًا أن بلدتي أصبحت أكبر”.

للإطلاع على المقال الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا