الإخوان المسلمون في مصر.. مشاكل قديمة وانقسامات جديدة

علي عبدالعزيز

رؤية

واشنطن – بعد أن كانت تفتخر دائمًا بكونها الحركة الإسلامية الأكثر تماسكًا، تعاني جماعة الإخوان المسلمين الآن من انقسامات وخلافات عميقة.

وبحسب تقرير نشره “المركز العربي واشنطن دي سي“، بتاريخ 3 نوفمبر الجاري، فإن الخلاف داخل جماعة الإخوان على أعلى مستوى قيادي، بين قياديين رئيسيين في الحركة: إبراهيم منير (لندن)، القائم بأعمال زعيم الإخوان، ومحمود حسين (إسطنبول)، السكرتير السابق، والذي يسيطر على مالية الإخوان ووسائل الإعلام.

وأوضح التقرير أن منير يشرف على الشبكة الدولية للإخوان، ويتمتع بعلاقات جيدة مع الحكومات الأجنبية، ويحظى بدعم أكبر في أوساط الشباب.

وأشار إلى أن الأزمة الحالية لجماعة الإخوان المسلمين هي انعكاس لمشاكل هيكلية أعمق تعاني منها الحركة.

ويمكن الإشارة إلى أربع قضايا بهذا الصدد وهي: 1-الجمود التنظيمي وعدم المرونة، 2-الافتقار إلى قواعد واضحة للشفافية الداخلية والمساءلة، 3-الافتقار إلى رؤية واضحة واستراتيجية متماسكة حول كيفية الاستجابة للتحديات الداخلية والخارجية، 4-عزلة الجيل الأصغر من الإخوان.

وتعيش جماعة الإخوان الإرهابية، حالة التدمير الذاتي جراء الحرب المشتعلة والدائرة في قمة “رأس الإخوان” بين معسكري تركيا ويمثله محمود حسين، والآخر في بريطانيا ويمثله إبراهيم منير نائب المرشد والقائم بأعماله.

وتسعى جبهة “منير” يوما بعد الآخر إلى إصدار قرارات تستهدف وقف الانهيار السريع لتنظيم الإخوان، ووضع حد لحالة الانشطار غير المسبوقة داخل التنظيم. 

للاطلاع على الرابط الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا