بيلد | سلالة كورونا الجديدة تثير الرعب .. وبرلين تُعلّق الرحلات الجوية

مترجمو رؤية

ترجمة – فريق رؤية

قيدت ألمانيا الرحلات الجوية من وإلى جنوب إفريقيا، وقال وزير الصحة الألماني “ينس سبان”، إن ألمانيا تَعتبر جنوب إفريقيا منطقة خطرة، ومن ثمّ لن يُسمح لشركات الطيران إلا بنقل الألمان إلى ألمانيا، وسيتم تطبيق الحجر الصحي على الجميع (14 يومًا)، بما في ذلك أولئك الذين جرى تطعيمهم، وتابع الوزير بأن ألمانيا ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل منع دخول هذه السلالة الخطيرة من الفيروس التاجي المتحور، والتي وصلت بالفعل لبعض البلاد، مثل إسرائيل.

كما طالبت رئيس المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، بتقييد الحركة الجوية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، وتابعت بأن سلطات بروكسل ستقترح على دول الاتحاد الأوروبي تعليق الحركة الجوية من جميع بلدان الاتحاد وليس ألمانيا وحدها.

واكتشف الباحثون سلالة جديدة من فيروس كورونا، ووفقًا للخبراء فإن هذه السلالة المكتشفة في بوتسوانا، الواقعة جنوب القارة الإفريقية تتميز بأنها سريعة العدوى بسبب العدد الكبير من الطفرات في بروتين “سبايك” مقارنةً بطفرتين لنسخة “دلتا” وثلاثة لنسخة “بيتا”، ويدرس العالم الآن تأثير هذه السلالة على فاعلية اللقاحات المتوفرة حاليًا، والتي تؤكد أنها قادرة على اخترق الدرع الواقي للقاحات بسهولة، لذلك قامت بريطانيا وإسرائيل بتقييد الحركة الجوية لهذه الدول كإجراء احترازي.

تطورات الأوضاع في جنوب إفريقيا

وقد أعلن معهد جنوب إفريقيا للأمراض المعدية أنه جرى اكتشاف أول 22 حالة من المتحور الجديد ((B.1.1.529 في جنوب إفريقيا، ومن المتوقع ظهور المزيد من الحالات بعد تحليلات الجينوم الجارية، ويبذل الخبراء كل الجهد من خلال جميع أنظمة المراقبة من أجل فهم المتغير الجديد والآثار المحتملة المرتبطة به، ووصف وزير الصحة في جنوب إفريقيا “جو بهلا” المتحور بأنه مقلق للغاية، وقال إنه يؤكد حقيقة أن هذا العدو غير المرئي لا يمكن التنبؤ به للغاية، ودعا مواطني جنوب إفريقيا إلى ارتداء الأقنعة والاحتفاظ بإجراءات التباعد، وضرورة تلقي التطعيم، وتابع بأن الوقاية خير من العلاج، وأن هناك ارتفاعًا في عدد الإصابات التي يتم الإبلاغ عنها يوميًّا في جنوب إفريقيا من 100 إلى أكثر من 1200حالة إصابة جديدة.

قلق الخبراء في جميع أنحاء العالم

ما يثير قلق العالم هو أن هذا المتحور لا يمكنه فقط  الانتشار بشكل أكثر كفاءة، ولكن يمكن أيضًا تجاوز الأجهزة المناعية والأنظمة البديلة التي توفرها اللقاحات، وقال المتخصص في طب العدوى بجامعة كوازولو ناتال في ديربان بجنوب إفريقيا السيد “ريتشارد ليسلز” إن الأيام والأسابيع القادمة ستكون حاسمة من أجل الوصول إلى المزيد من المعلومات حول المتحور الجديد، كما أعرب السيد “كارل لوترباخ” عن قلقه من هذا التطور، وقال إنه لا يوجد شيء أسوأ من ظهور هذا المتحور الجديد خلال الموجة الجارية لأنه سيؤدي إلى تشديد المزيد من الإجراءات الاحترازية حتى يمكن محاصرته”.

ينتشر المتحور الجديد بشكل رئيسي بين الشباب، وجرى بالفعل اكتشاف حالات جديد للإصابة بالمتحور B.1.1.529 في العديد من الدول بعد ظهوره في كلٍّ من بوتسوانا وهونج كونج. في العام الماضي أيضًا جرى اكتشاف متحور “بيتا” في جنوب إفريقيا وأصيب به حوالي 2.95 مليون حالة أدت إلى وفاة أكثر من 89600 حالة وفاة، وبذلك كانت جنوب إفريقيا الدولة الأكثر تضررًا في إفريقيا، وربما تتسبب حملة التلقيح المتأخرة والبطيئة سرعة انتشار الفيروس وانتقاله، حيث تلقى 41% من المواطنين الجرعة الأولى حتى الآن، بينما جرى تطعيم 35% منهم بشكل نهائي.

إسرائيل وبريطانيا تحظران حركة الطيران مع جنوب إفريقيا

تسبب المتحور الجديد للفيروس التاجي الذي ظهر في جنوب إفريقيا في تقييد الحكومة البريطانية للحركة الجوية من عدة دول في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك فرضت التزامًا صارمًا بالحجر الصحي في الفنادق لمن يصلون، وأعلن وزير الصحة البريطاني “ساجيد جافيد” أن هذا الحظر سيشمل جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وبوتسوانا وإسواتيني وزيمبابوي. وتابع بأنه يجب أن تتوقف الحركة الجوية من الدول الست، كما يتعين على العائدين الالتزام بالحجر الصحي بالفنادق.

وتابع بأنه حتى الآن لم تظهر أي حالات للإصابة بهذا المتحور الجديد في المملكة المتحدة رغم وصول ما يقرب من 500 إلى 700 شخص إلى البلاد يوميًّا من جنوب إفريقيا وحدها. كما فرضت إسرائيل هي الأخرى أيضًا قيودًا فورية على السفر إلى عدة دول إفريقية خوفًا من ظهور نوع جديد من فيروس كورونا، وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” أن جنوب إفريقيا وليسوتو وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا وإسواتيني صُنِّفت على أنها “دول حمراء”. وقال البيان إنه لم يعد مسموحًا للأجانب بدخول إسرائيل من هذه الدول، كما سيتعين على الإسرائيليين الذين عادوا من هذه البلدان أن يكونوا في الحجر الصحي في أحد الفنادق المخصصة لكورونا لمدة تصل إلى 14 يومًا، وبعد ذلك يجب عليهم أن يخضعوا للاختبار PCR مجانًا بعد قضاء فترة الحجر وظهور النتيجة السلبية حتى يمكنهم الخروج من الحجر والتحرك بحرية في البلاد.

المتحور الأخطر لكورونا حتى اللحظة

لم يتم تصنيف B.1.1.529 بعد كمتغير مثير للقلق في بريطانيا، ومع ذلك قال خبير من هيئة سلامة الرعاية الصحية في المملكة المتحدة إنه أخطر متحور لكورونا حتى اللحظة.

ظهور السلالة الجديدة يقلق المستثمرين في آسيا

وأظهرت بورصة طوكيو تراجعًا في قيم الأسهم، حيث بلغ أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ ما يقرب من شهرين، مع إضافة نوع جديد من الفيروس إلى المخاوف، بشأن النمو المستقبلي وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية. وقال السيد “راي أتريل”، رئيس استراتيجية الصرف الأجنبي في بنك أستراليا الوطني في سيدني: إن ذلك كله حدث بسبب ظهور متحور كورونا والخوف من تبعاته، كما انخفض مؤشر نيكي، الذي يضم 225 قيمة، بنسبة 2% عند 28899 نقطة. وهبط مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا 1.5%، واستقر عند 1996 نقطة.

للاطلاع على الرابط الأصلي.. اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا