ناشيونال إنترست| على كوريا الجنوبية وأمريكا النظر إلى ما هو أبعد من بيونج يانج

شيماء مصطفى

ترجمة – بسام عباس

يُعدُّ الإعلان عن بناء شركة سامسونج الكورية الجنوبية العملاقة للتكنولوجيا منشأةً لتصنيع أشباه الموصلات بقيمة 17 مليار دولار في تكساس بمثابة ريادة في المستقبل. تعد هذه الخطوة بمثابة فوز لكل من تكساس وسامسونج. والأهم من ذلك، أنها تضع علامة فارقة في محاولات الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لنقل التحالف الثنائي بعيدًا عن التركيز شبه الحصري على كوريا الشمالية، ونحو حصن سوقي ديمقراطي في المنافسة طويلة الأجل مع الصين.

وبينما يستعد الكوريون الجنوبيون لانتخابات رئاسية أخرى، يمثل المتنافسان الرئيسيان مرة أخرى نقيضين سياسيين. ومع ذلك، بغض النظر عمن سيفوز، فمن المرجح أن تظل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة متفقتين بشأن كوريا الشمالية، ولكن في كثير من الأحيان على خلاف حول التعامل مع الصين. وهذا ما حدث بعد الانتخابات السابقة، فمع استمرار بكين في دفع تفضيلاتها في النظام الدولي، فقد حان الوقت لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة للنظر إلى ما وراء بيونج يانج وتأكيد نفوذ أكبر في جميع أنحاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

قد يبدو التفاوت بين علاقات سيول وواشنطن مع بيونج يانج وبكين وكأنه قطعة أثرية لتعارض الأمن القومي والمصالح الاقتصادية. فبينما يرى الكوريون الجنوبيون العلاقات بين الكوريتين من منظور محلي، فإن الولايات المتحدة تضمن “الردع الموسع باستخدام نطاق قدراتها الكاملة” للحفاظ على السلام. وفي المقابل، رغم أن الصين هي من أهم قضايا السياسة الخارجية، فإن الكوريين الجنوبيين يحمون أكبر شريك تجاري لهم، إذ تعد كوريا الجنوبية أيضًا خامس أكبر مزود للواردات للصين، وعلى الرغم من الاضطرابات الناجمة عن فيروس كورونا، كانت التجارة بينهما مرنة في الأشهر الأخيرة.

ومع ذلك، فإن الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية في مارس تؤثر على كيفية تعامل سيول وواشنطن مع كوريا الشمالية والصين. لاحظ الحاكم “لي جاي ميونج”، حامل لواء الحزب الديمقراطي الحاكم التقدمي، نظام كوريا الشمالية “غير الإنساني”. ورغم ذلك، كان يتبع تنوعًا في سياسة الشمس المشرقة لـ “كيم داي جونج”، بما في ذلك جهود الرئيس “مون جاي إن” لتأسيس نظام سلام في شبه الجزيرة. كما أنه يميل إلى السير برفق في العلاقات مع الصين.

وفي غضون ذلك، سيسعى المدعي الشعبوي السابق “يون سوك يول”، مرشح حزب السلطة الشعبية المنافس، إلى اتخاذ موقف أكثر حزمًا تجاه كوريا الشمالية، التي وصفها بأنها دولة “فاشلة” يحكمها نظام “عفا عليه الزمن”. وليس من الواضح إلى أي مدى يمكن أن يتوافق “يون سوك يول” مع الولايات المتحدة في مواجهة سلوك الصين الفظ أحيانًا.

إن حشد الأسلحة في كوريا الشمالية وإصرار الصين يجعلان الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية في مارس 2022 نقطة تحول. فمن المرجح أن تجبر هذه الاتجاهات الضارة الحاكم التالي للبيت الأزرق على اتخاذ خيارات أكثر وضوحًا حول مدى العمل مع الولايات المتحدة في تعزيز الردع داخل وخارج شبه الجزيرة والحفاظ على نظام دولي قائم على القواعد.

ينهي “مون” فترة ولايته الوحيدة التي دامت خمس سنوات دون تأمين تقارب دائم بين الشمال والجنوب. وحتى لو وافق على بيان حول السلام، وتواصل كوريا الشمالية تحديث وتوسيع قوتها النووية والصاروخية. إن رغبة “كيم جونج أون” في امتلاك تهديد صاروخي مسلح نوويًّا للولايات المتحدة الأمريكية تشكل عقبة لا يمكن التغلب عليها أمام تحقيق سلام حقيقي. وبالمثل، فإن حاجة أمريكا لمواجهة أسلحة كوريا الشمالية بقدرات هجومية ودفاعية أكبر تضمن ديناميكية من شأنها أن تعرقل أفضل نوايا صانعي السلام في كوريا الجنوبية.

ويبدو أن العقبة الرئيسية أمام الحد من التسلح مع كوريا الشمالية هي مشكلة هيكلية. مهما كانت التنازلات المتواضعة التي ربما تقدمها الولايات المتحدة مقابل تقييد كوريا الشمالية لبرامج أسلحتها، يمكن تعويضها أكثر من المنافس الرئيسي لأمريكا، الصين، دون التخلي عن أي قدرة نووية. وبالطبع، يريد “كيم جونج أون” ترسانة نووية قوية لحماية نظامه واستعراض قوته. ومع ذلك، فإن تركيز كوريا الجنوبية على كوريا الشمالية يأتي على حساب التأثير الأعمق لكوريا الجنوبية في العالم.

لذا، يتعين على الرئيس القادم لكوريا الجنوبية الحفاظ على تحالف وثيق لضمان السلام مع كوريا الشمالية. ولكن يجب عليه أيضًا أن يسعى إلى تعميق التعاون مع الولايات المتحدة لصياغة نظام قائم على القواعد يتوافق مع مصالحها وقيمها. قد يركز خليفة “مون” على ثلاثة مجالات رئيسية في علاقته مع إدارة بايدن، وقد يؤدي التوافق الوثيق بشأن هذه القضايا إلى تجنب فصل كوريا الجنوبية عن السياسة الإقليمية لأمريكا دون إجبار سيول على تعريض العلاقات مع شريكها التجاري الرئيسي وجارتها الأبرز للخطر.

وأول هذه المجالات هو تعزيز النظام القائم على القواعد، بما في ذلك المجالات البحرية والجوية والسيبرانية المتنازع عليها بين دول المنطقة.

ثانيًا: تعزيز الابتكار في قطاعات التكنولوجيا المتقدمة المهمة وتأمين سلاسل التوريد الحيوية.

أخيرًا: يمكنهم الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان في وقت يتزايد فيه الاضطهاد والاستبداد.

وإذا كان حتى المستوى الحالي للتعاون بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يسبب أرقًا للصين، فإن التوافق الأكثر إحكامًا في هذه المجالات الثلاثة سيصيب بكين بلا شك ببعض التوعك. ومع ذلك، أعلنت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مؤخرًا أن “شي جين بينغ” (شخصية تاريخية حية)، وتعاني المنطقة من ثقته المتزايدة. ولكن لن يكون أمام الصين خيار سوى مغازلة كوريا الجنوبية لمنع انضمام أكثر حدة لتحالف تقوده الولايات المتحدة. إن عمل كوريا الجنوبية بنشاط أكبر مع الولايات المتحدة وغيرها لدعم نظام قائم على القواعد لن يؤدي إلا إلى زيادة تعزيز مكانة سيول كقوة وسطى رئيسية.

في الواقع، من شأن تحالف أشد وتعاون أعمق بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بشأن قضايا تتجاوز بيونج يانج أن يشمل تحالف كوريا الجنوبية بشكل أوثق مع حلفاء وشركاء آخرين للولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك أستراليا والهند وتايوان وغيرها. ومن بين هذه البلدان، ستوفر علاقة عمل أفضل بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان أوضح مؤشر على أن سيول مستعدة لتعزيز دعمها لنظام ديمقراطي قائم على القواعد.

يتمثل الاتجاه الجديد الأول والأوسع للتعاون بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في قواعد الطريق التي تحكم الأبعاد الرئيسية للنظام الإقليمي والدولي؛ حيث يشير نائب مساعد الرئيس ومنسق منطقة المحيطين الهندي والهادئ “كورت كامبل” إلى النظام باعتباره نظام تشغيل دولي. ومع ذلك، مهما كانت التسمية التي تنطبق عليها، فإن لدى سيول وواشنطن رؤية مشتركة حول القانون الدولي، وقواعد التجارة لنظام مفتوح ولكن عادل، وقواعد السلوك التي تعارض التغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن من خلال القوة والإكراه.

كوريا لديها مصلحة واضحة في الدفاع عن حرية الملاحة والتحليق المسموح به بموجب القانون الدولي، وكذلك ضمان قدرتها على الدفاع ضد التدخلات غير المرغوب فيها في منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي الكوري (كاديز) والمياه الإقليمية. وحتى إذا كانت كوريا الجنوبية مترددة في الانضمام إلى عروض القوة الدولية في بحر الصين الجنوبي، فيجب عليها حشد الإرادة السياسية لتأكيد اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ودعم المعايير الإقليمية مثل الحل السلمي للنزاعات.

وهناك بعد آخر في المصلحة الوطنية لكل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ويتحدث عن الحاجة إلى قواعد شفافة وعادلة تتعلق بالتجارة والتنمية؛ إذ يجب أن تعمل سيول وواشنطن مع الآخرين على صياغة اتفاق أوسع بشأن التجارة الرقمية عالية المستوى وقواعد الحوكمة. كما أن هناك حاجة إلى شفافية مماثلة في المساعدة الإنمائية الرسمية، بما في ذلك الاتصالات. حيث أعلن الرئيسان بايدن ومون بالفعل عن نيتهما تعميق التعاون – على سبيل المثال – عبر اتصالات (جي 5) و(جي 6)، ولكن هناك الكثير مما يمكن القيام به ينبغي على البلدين المسارعة في القيام به بالفعل.

أما المجال الثاني، حيث يجب أن تكون سيول وواشنطن هو ضمان احتفاظ هذه الدول وغيرها من الدول ذات التفكير المماثل بميزة تنافسية في التقنيات الحيوية في قلب القوة التجارية والعسكرية في القرن الحادي والعشرين. حيث كثف الرئيسان بايدن ومون جهودهما للتعاون في أمن سلسلة التوريد في المجالات الحرجة، بما في ذلك أشباه الموصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية والمعادن الأرضية النادرة.

بالنسبة للبعض، يبدو التحالف التكنولوجي وكأن سيول وواشنطن قد طمستا التمييز بين الأمن والاقتصاد. ولكن طبيعة معظم التقنيات الناشئة هي أنها متعددة الاستخدامات بطبيعتها، وهي حقيقة لا تكاد تفقد الصين في سعيها إلى الاندماج العسكري – المدني. على الرغم من أن الفصل الكبير بين الاقتصادات سيكون ضارًا لجميع المعنيين، إلا أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بحاجة إلى التعاون بشكل أكثر منهجية في قطاعات حرجة محددة من التكنولوجيا وأمن سلسلة التوريد، من الذكاء الاصطناعي إلى رقائق أشباه الموصلات.

لا تحتاج كوريا الجنوبية إلى الانحياز أكثر إلى الولايات المتحدة ضد الصين، بل تحتاج إلى قواعد دولية عادلة. فالخيار الحقيقي الذي يواجه كلا البلدين هو السماح بتغيير النظام السائد من جانب واحد ليناسب تفضيلات بكين، أو اتخاذ تدابير إضافية لتعزيز القواعد المتوافقة مع المصالح والقيم الديمقراطية. وهذا هو السبب في أن العلاقات المحسنة بين كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة هي في المصلحة المشتركة للدول الثلاث.

وعندما تصدر الثقافة الكورية الجنوبية بيانًا عالميًّا، فقد حان الوقت لسيول لتعزيز نفوذها بطرق أخرى أيضًا. يجب أن تتجاوز العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التركيز المهيمن على كوريا الشمالية. ولضمان الاهتمام الكافي لكل من الردع والدبلوماسية – لمنع سوء التقدير وتجنب سباق تسلح جامح – يجب على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أن تتطلع إلى ربيع عام 2022 كفرصة لتكوين علاقات أعمق تهدف إلى توجيه المنطقة الأوسع. فمن خلال بناء قواعد دائمة، وتعزيز الابتكار التكنولوجي وسلاسل التوريد الآمنة، وحماية حقوق الإنسان، يُمكّن للتحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الانتقال من معضلة كيفية التعامل مع بيونج يانج إلى التفكير في تشكيل البيئة الأمنية الناشئة لعقود مقبلة.

للاطلاع على الرابط الأصلي .. اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا