الصحافة العبرية|ارتفاع جنوني لمصابي كورونا .. وهل حقًّا المستوطنون ملح الأرض؟!

مترجمو رؤية

ترجمة: محمد فوزي

نموذج التسوية الإسرائيلي يحتاج إلى إعادة النظر

رأى المحللان بصحيفة يديعوت أحرونوت “عاموس جلعاد” و”يخائيل ميلشتاين” أن الشحن المتواصل من جانب حركة حماس بهدف تشجيع الإرهاب في الضفة الغربية، سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر، من شأنه أن يدق ناقوس الخطر للساسة في إسرائيل، وأن يعيدوا تفكيرهم حول أي تسوية بصدد التنفيذ مع حماس في تلك الفترة.

وعقد المحللان مقارنةً بين خطاب حماس والخطابات الإسرائيلية، خاصة أن المقارنة بينهما تجسّد الفجوة بين الجانبين، فإسرائيل تعمل بنشاط على تحسين نسيج الحياة في القطاع وتستند إلى نظرية تقضي بأن الناس في غزة الذين تتحسن حياتهم يمكنهم أن يمنعوا يحيى السنوار قائد حماس في القطاع من العمل على الدفع قدمًا نحو المواجهة العسكرية والجهاد، أما حماس فتتباهى بإعادة بناء قوتها العسكرية، استعدادًا لمعركة مستقبلية، وتهدد باستئناف التصعيد إذا لم يتم تلبية مطالبها على المستوى المدني.

وطالب المحللان بضرورة تحسين قدرة التحليل الإسرائيلية للمنطق الذي يحكم تفكير حماس، حيث إن الحديث يدور حول جهة تحركها قوة السعي للقتال بغرض تحقيق أهدافها الأيديولوجية بعيدة المدى، كما تسمح حماس بين الحين والآخر بفترات هدوء مثل الآن بدافع المصلحة، لكن تطلعها المركزي هو ليس إلى حياة طيبة وهادئة للفلسطينيين، إن نموذج التسوية الآخذ بالتشكل في غزة لا يعدّ ضمانًا لعدم خرق حماس التفاهمات، وفقًا لاعتباراتها وحساباتها، والخروج إلى مواجهة أُخرى تكون فيها قوة إلحاق الأضرار بإسرائيل والمفاجآت أكثر إيلامًا من الماضي.

هل حقًّا المستوطنون ملح الأرض؟!

تناول الكاتب بي ميخائيل بصحيفة هآرتس تصريحات وزيرة الداخلية أيليت شاكيد، والتي سارعت فيها بالدفاع عن المستوطنين، وذلك بعد انتقادهم من قبل وزير الأمن الداخي عامير بار ليف، وذلك على خلفية هجماتهم ضد العرب، وتظاهراتهم التي لا تنتهي، إذْ سارعت الوزيرة لوصفهم بأنهم ملح الأرض وأساسها.

وأوضح الكاتب أن المستوطنين طالما حظوا بتدليل مبالغ فيه من السياسيين والمسئولين الرسميين في الدولة، وكذلك من قبل رجال المال والأعمال، فكل شيء يقدم لهم على صينية من المال العام، إذ تعتمد سبل عيشهم وحمايتهم ومساكنهم وبنيتهم التحتية وخدماتهم بشكل كبير على جيوب دافعي الضرائب.

كما أنهم لم يتوانوا ولو للحظة عن افتعال المشاكل والتخريب، حيث سرقة المحاصيل ودهس الأغنام وتقطيع الأشجار وذلك بالنسبة لجرائمهم ضد العرب، ناهيك عن افتعالهم المشكلات حتى مع الحكومات المختلفة، والتظاهرات الهمجية والخروج عن الإطار العام.

واستغرب الكاتب من دفاع الوزيرة المستميت عن المستوطنين ووصفهم بأنهم ملح الأرض، وهو مصطلح توراتي، بينكا تدعى الوزيرة بأنها علمانية، الأمر الذي يؤكد أن السياسة تحكم الموضوع، وأن دفاعها ليس بهدف تأييد للصهيونية الدينية أو ما شابه ذلك، ولو كان الأمر سياسيًّا كما تراه الوزيرة، فإن نشاط المستوطنين يحارب أي سياسة تقوم بها الحومة الإسرائيلية على طول الخط.

زوجها في هولندا واسمه محمد.. ماذا نفعل؟!

تطرقت الكتابة ناعا لينداو في مقال لها بصحيفة هآرتس إلى العلاقات بين العرب واليهود في إسرائيل، والتعامل الحكومي الرسمي مع العرب، بدأت باستخدام اللغة العربية، موضحة أن الدولة قلما تستخدم العربية في لافتاتها الرسمية، مستشهدة بمطار بن جوريون وغياب كلمة “مرحبًا” بالعربية في رسائل الاستقبال في الميناء الجوي، مشيرة إلى أن حتى كتابة لافتة الترحيب باللغة العربية لا يعد إنجازًا، لأن إهمال استخدامها في شتى المجالات أمرٌ يعد إهانة للمواطنين العرب، مشيرة إلى أنا ما هو أهم هو طريقة تفتيش العرب في مطار بن جوريون.

وأوضحت لنداو في مقالها أن الاستجوابات الأمنية في المطار عادةً ما تكون جائرة ومهينة، كما أنه أحيانًا يتم منع الفلسطينيين وبعض الأجانب من دخول البلاد لاعتبارات سياسية، مشيرة إلى أن الحكومة الجديدة لم تقم بأي تغيير في هذا الصدد، ورصدت بعض الحوادث التي تؤكد سوء معاملة الأجانب ذوي الأفكار اليسارية في المقالات وكذلك الفلسطينيين، وكم الإهانات التي تعرض لها أولئك في المطار، وانتقدت الكاتبة بعض أعضاء حزب ميريتس اليساري الذين تضامنوا مع مسافرة عربية في المطار منذ فترة ولكنهم لا يتفاعلون الآن مع مثل هذه الحوادث لأنهم ضمن التشكيل الحكومي الائتلافي.

ارتفاع جنوني لمصابي كورونا في إسرائيل

على خلفية الازدياد الكبير في أعداد مصابي فيروس كورونا في إسرائيل، والفشل الكبير للحكومة الإسرائيلية في الحد من اتشار الفيروس، تناول رسم كاريكاتيري بصحيفة كالكاليست الزيادة الكبيرة في مصابي كورونا بعد إعلان وزارة الصحة الإسرائيلية تسجيل 6 آلاف و562 إصابة جديدة في حصيلة يومية هي الأعلى منذ سبتمبر الماضي.

وصوّر الكاريكاتير رئيس الوزراء نفتالي بينيت وهو يقف خلف باب مع تدفق مئات الإصابات من حوله دون أي جدوى للاحتياطات المتخذة من جانبه، أو بالأحرى من جانب حكومته.

وتوقع بينيت أن تشهد إسرائيل قفزة كبيرة في أعداد المصابين بكورونا في ذروة الموجة الخامسة من الوباء التي تشهد تفشي متحور أوميكرون، وقدر أنه بحلول نهاية الأسبوع سوف تتجاوز البلاد 20 ألف إصابة مؤكدة يوميًّا، وربما تتخطى حاجز الـ 50 ألفًا.

image 3

ربما يعجبك أيضا