«يو بي إس»: ظروف سوق الأسهم الآن تشبه عام 2011

عبدالرحمن طه
«UBS»: ظروف سوق الأسهم الآن تشبه عام 2011 خلال أزمة الدين الأمريكي

قال محللو بنك “يو بي إس” (UBS) السويسري إن ما يحدث في الأسواق العالمي الآن يتشابه إلى حد كبير مع ظروف الربع الثالث من عام 2011، عندما شهدت أسواق الأسهم تراجعات قياسية.

وخلال هذه الفترة، هبط مؤشر “ناسداك 100” بنسبة 8%، وهو الأداء الذي لم يشهد أسوأ منه إلا ثلاث مرات منذ ذلك الحين، علمًا بأنه انخفض في الربع الحالي بنسبة 9% حتى الآن، بحسب “ماركت وواتش” اليوم الخميس 8 أغسطس 2024.

أزمة الديون الأمريكية

قال محللو “يو بي إس” إن أزمة الديون الأمريكية بلغت ذروتها في 2011، والتي لم تنته إلا في 31 يوليو، وانخفض الدولار بنسبة 5% مقابل الين الياباني، علمًا بأنه انخفض 8% في الربع الجاري.

وأضافوا أن موسم الأرباح آنذاك كان “مختلطًا”، وهو ما يتصف به الموسم الحالي، ولكن ما حدث بعد ذلك هو المهم، حيث بدأت فترة استمرت عقدًا مما يسميه المحللون “التفوق الهيكلي” والتي انتهت في الربع الرابع من عام 2021.

وعلى مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، بلغ معدل النمو السنوي المركب لمؤشر “ناسداك 100″، على أساس العائد، 18.3%.

شركات الإنترنت هي المفضلة

في حين كانت التقلبات في أسهم التكنولوجيا دراماتيكية في الأيام الأخيرة، يعتقد المحللون أن التصحيح العالمي كشف عن فرص هيكلية عبر العديد من قطاعات التكنولوجيا عالية الجودة.

وكتب المحللون أنهم يميلون إلى شركات الإنترنت وأشباه الموصلات، وخاصة تلك التي تتمتع بميزانيات عمومية قوية، وسجل حافل من نمو الأرباح، والمعرضة لمحركات النمو الهيكلي.

ربما يعجبك أيضا