السعودية تطلق «سير» أولى علامتها لصناعة السيارات الكهربائية محليًّا

فاروق محمد

من المتوقع أن تجذب "سير" استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 562 مليون ريال سعودي.


أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022، إطلاق شركة “سير”، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية.

وبحسب ما نقله موقع صحيفة “البيان”، يأتي إطلاق الشركة ضمن خطة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، التي تركز على إطلاق وتمكين القطاعات الواعدة لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي، وفقًا لأهداف رؤية 2030، وبما يتسق مع أهداف المملكة في تخفيض انبعاثات الكربون، والمحافظة على البيئة تعزيزًا للتنمية المستدامة.

تمكين القطاعات الاستراتيجية

قال ولي العهد السعودي إن إطلاق شركة “سير” لا يهدف إلى بناء علامة تجارية للسيارات في المملكة فحسب، بل يدعم تمكين قطاعات استراتيجية متعددة لتطوير المنظومة الصناعية الوطنية، وتسهم في جذب الاستثمارات المحلية والدولية.

وأضاف أن هذا الأمر من شأنه استحداث العديد من فرص العمل للكفاءات المحلية، وتوفير فرص جديدة للقطاع الخاص، بما يسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة خلال العقد المقبل، تحقيقاً لاستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في المساهمة بدفع عجلة النمو الاقتصادي تماشيًا مع رؤية 2030.

كيف تدعم «سير» الاقتصاد السعودي؟

من المتوقع أن تجذب “سير” استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 562 مليون ريال سعودي، وأن تصل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي مباشرة إلى 30 مليار ريال سعودي، مع توفيرها 30 ألف وظيفة على نحو مباشر وغير مباشر بحلول عام 2034.

وستعمل “سير” ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، وتقوم الشركة بتصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية المزودة بأنظمة تقنية متقدمة، كخاصية القيادة الذاتية، في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك سيارات السيدان والدفع الرباعي.

شراكة كبيرة مع «فوكسكون»

تعد شركة “سير” مشروعًا مشتركًا بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة “فوكسكون”، من المقرر أن تحصل على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة “بي إم دبليو”، لاستخدامها في تطوير المركبات.

في حين تطور “فوكسكون” النظام الكهربائي للسيارات، التي سيجري تصميمها وتصنيعها بالكامل داخل المملكة، وستخضع السيارات لفحص الجودة وفق أعلى المقاييس العالمية، ومن المقرّر أن تكون سيارات شركة “سير” متاحة للبيع خلال عام 2025.

تعزيز مفهوم السيارات الكهربائية

أكد رئيس مجلس إدارة شركة “فوكسكون”، يونج ليو، أهمية الشراكة، قائلاً: “سعيد بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة لإنشاء شركة سيارات جديدة، تركز على تصميم وتصنيع السيارات الكهربائية في المملكة”.

وأضاف أن “فوكسكون” ستستثمر خبراتها لدعم “سير” في تصنيع سيارات كهربائية متميزة في أنظمتها التقنية، كنظام القيادة الذاتية. موضحًا “نهدف لتعزيز مفهوم السيارات الكهربائية وزيادة عدد مُستخدميها، وهذا ما ستفعله سير في المملكة والمنطقة ككل.”

ربما يعجبك أيضا