بعد وصول سوناك إلى «داونينج ستريت».. ماذا ينتظر الاقتصاد البريطاني؟

سارة هشام

رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك: سيتعين علينا اتخاذ قرارات صعبة لاستعادة الاستقرار الاقتصادي والثقة باقتصاد المملكة المتحدة.


أعلنت ليز تراس استقالتها من رئاسة الحكومة البريطانية مع نهاية الأسبوع الماضي، بعدما تسببت في اضطرابات بالسوق وانخفاض قوي للإسترليني.

وحسم وزير المالية البريطاني السابق فى حكومة بوريس جونسون، ريشي سوناك، السباق إلى “داونينج ستريت” وتولي مهامه في توقيت يعاني فيه الاقتصاد البريطاني من العديد من الصعوبات.

 إجراءات ليز تراس

أقرت ليز تراس، خلال فترة رئاستها مجلس الوزراء، التى انتهت بعد 44 يومًا، خطة تتضمن إجراءات ضريبية لدعم الاقتصاد، أبرزها تخفيض  الضريبية على الشركات عند 19% بدلًا من 25% وتحديد الحد الأدني لقيمة العقارات الخاضعة للضريبية العقارية عند 279 ألف دولار بدلًا من 139 ألف دولار.

وحددت تراس ضريبية 40% على مرتفعي الدخل، كان سيجري تطبيقها فى إبريل من العام المقبل 2023، ووفقًا لخطة تراس فقد بلغت حزمة التخفيضات الضريبية الجديدة ببريطانيا 49.6 مليار دولار.

 

WhatsApp Image 2022 10 29 at 2.24.26 PM

مؤشرات الاقتصاد البريطاني

أظهر تقرير عن مكتب الإحصاءات الوطني، الجمعة الماضية، أن قيمة الفوائد على الدين البريطاني سجلت 7.7 مليار جنيه إسترليني (8.1 مليار دولار) بنهاية سبتمر الماضي بزيادة 2.5 مليار جنيه إسترليني (2.8 مليار دولار) عن العام الماضي، وهى أعلى مبلغ جرى سداده منذ عام 1997.

ووفقًا للتقرير، ارتفع الإقراض العام خارج المصارف 2.2% ليصل إلى 20 مليار جنيه إسترليني، ما يعادل 23.2 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2022، وهو أعلى مستوى يسجل منذ 30 عامًا. وسجل معدل البطالة فى بريطاينا 3.5%، وسجل عدد الأشخاص غير النشطين ارتفاعًا بـ252 ألفًا، وهي أكبر زيادة منذ بدء التسجيلات عام 1971.

انكماش الاقتصاد البريطاني

أعلن  مكتب الإحصاء الوطني البريطاني أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش في الشهر قبل الماضي 0.3%، وتشير التوقعات إلى أن نتائج شهر سبتمبر ستنكمش أكبر، ما يزيد من التشاؤم بشأن توقعات أداء الاقتصاد. وخلال الشهر الماضي هبط الجنيه الإستيرليني إلى مستوى قياسي أمام الدولار، ليسجل بنهاية الجمعة الماضية 1.1 أمام الدولار.

وهذا ما سوف يغذي زيادة أسعار السلع والخدمات المستوردة من خارج المملكة إلى داخلها، بالإضافة إلى أن الشركات في المملكة المتحدة ستتكبد تكاليف أكبر لشراء أشياء مثل الغذاء والمواد الخام أو قطع الغيار من خارج البلاد.

أسعار الطاقة أصعب المهام

تواجه الأسر فى بريطانيا ارتفاعًا كبيرًا فى فاتورة الطاقة، وتعد تلك أهم الأزمات التى تواجه رئيس الوزراء الجديد، فشهد قطاع الطاقة ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الكهرباء والغاز، حتى أصبح المستهلك العادي غير قادر على الدفع، ما ينذر بشتاء صعب.

وأعلنت السلطة المنظِّمة للطاقة في بريطانيا “أوفجم” أن سقف الفاتورة السنوية للعائلة المتوسطة، سيكون 4 آلاف و182 دولارًا منذ أكتوبر الحالي، بارتفاع 80% عن السابق. وتشير توقعات شركة “كورنوول إنسايت” للطاقة، إلى أن متوسط فاتورة الطاقة السنوية للعائلة البريطانية سيرتفع إلى 6 آلاف و374 دولارًا في يناير 2023، وإلى 7 آلاف و791 دولارًا في إبريل 2023، وفقًا لما نقلته قناة “سكاي نيوز”.

 توقعات صندوق النقد

يتوقع صندوق النقد للنمو الاقتصاد البريطاني أن يتجمد عند 0.3%، ما يعني انخفاضًا 0.2% عن تنبؤ صندوق النقد في شهر يوليو، وهبوطًا حادًّا من 3.6% المتوقعة للنمو في المملكة المتحدة عام 2022.

وأعلن الصندوق أن عام 2023 سيكون “عام ركود” بالنسبة إلى الكثيرين، ويتوقع أن يرتفع التضخم ليبلغ 11.3% قبل نهاية العام في المملكة المتحدة، وفقًا لأحدث تقرير للصندوق حول توقعات مسار الاقتصاد العالمي الصادر خلال أكتوبر الحالي.

 إعلان خطة الإصلاح فى 17 نوفمبر المقبل

قال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أمس الجمعة، إنه سيتعين اتخاذ قرارات صعبة لوضع الاقتراض والاستدانة من الحكومة البريطانية على مسار مستدام، مضيفًا أنه واثق بإصلاح الاقتصاد، فنحن كدولة نواجه الكثير من التحديات.

وأرجأ سوناك الإعلان عن خطة الاصلاح المالي المنتظرة حتى 17 نوفمبر المقبل، أي بعد أسبوعين ونصف من الموعد الذي كان مقررًا لإعلانها. وتعهد أمام البرلمان البريطاني بحماية الفئات الأكثر ضعفًا: “إنه سيتعين علينا اتخاذ قرارات صعبة لاستعادة الاستقرار الاقتصادي والثقة”.

ربما يعجبك أيضا