عودة صراع ناجورنو كاراباخ.. اشتباكات حدودية بين أرمينيا وأذربيجان

أحمد ليثي

دعت الولايات المتحدة لإنهاء الاشتباكات على لسان وزيرة خارجيتها، توني بلينكين في بيان قائلاً: "كما أوضحنا منذ فترة طويلة، لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع. لذلك تحث الولايات المتحدة أن نحث على إنهاء أي أعمال قتالية عسكرية على الفور.


قال رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، إن 49 من أفراد الخدمة الأرمينية لقوا حتفهم خلال اشتباكات ليلية مع أذربيجان على حدود البلدين.

وذكرت وكالة أنباء “رويترز“، اليوم  الثلاثاء 13 سبتمبر 2022، أن باشينيان قال في خطاب أمام البرلمان الأرميني، إن باكو هاجمت مواقع أرمينية خلال الليل، في إطار الصراع على إقليم ناجورنو كاراباخ، وتبادلت كل من أرمينيا وأذربيجان إلقاء اللوم على الأخرى في اندلاع الاشتباكات.

ماذا حدث؟

حسب تقرير نشرته “دويتشة فيله” اليوم، وقع القتال بالقرب من منطقة ناجورنو كاراباخ، وهي منطقة داخل أذربيجان أعلنها الانفصاليون الأرمن جمهورية انفصالية، عُرفت فيما بعد باسم “جمهورية أرتساخ” في عام 1991.

وقصفت قوات أذربيجان القوات الأرمينية في 3 مواقع على طول الحدود، وردت أرمينيا بإطلاق النار في منتصف الليل. وقالت أذربيجان إنها ترد على “تكديس الألغام الأرضية والأسلحة الأرمينية بالقرب من الحدود”. وفي مؤتمر صحفي في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، قال المتحدث باسم الدفاع الأرميني، أرام توروسيان، إن الوضع لا يزال متوترًا للغاية مع استمرار القتال.

أرمينيا وأذربيجان تتبادلان اللوم

زعم كلا البلدين أنه أطلق ردود فعل متناسبة ضد ما اعتبره استفزازات من البلد الآخر. وقالت وزارة الدفاع الأرمينية إنه “في الساعة 00:05 صباحًا بالتوقيت المحلي اليوم الثلاثاء، شنت أذربيجان قصفًا مكثفًا بالمدفعية والأسلحة النارية من العيار الثقيل، على مواقع عسكرية أرمينية في اتجاه مدن جوريس وسوتك وجيرموك”.

ومع ذلك، اتهمت أذربيجان القوات الأرمينية بارتكاب أعمال تخريبية واسعة النطاق في وقت سابق من ليلة أمس الاثنين، بالقرب من المقاطعات الحدودية في داشكسان وكلباجار ولاشين، من خلال زرع ألغام أرضية وتعبئة أسلحة. وأضافت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن الإجراءات التي اتخذها الجيش جاءت ردًّا على استفزازات الجيش الأرميني.

رد الفعل التركي

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إنه ناقش مع نظيره الأذربيجاني الاستفزازات الأرمنية على الحدود مع أذربيجان، ودعا أرمينيا للتركيز على مفاوضات السلام.

وغرد وزير الخارجية التركي على “تويتر”، بعد محادثات مع وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف، قائلًا: “على أرمينيا أن تكف عن استفزازاتها، وأن تركز على مفاوضات السلام والتعاون مع أذربيجان”.

الولايات المتحدة تطالب بوقف القتال

قالت أرمينيا إنها سترفع نداء إلى منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها روسيا، وكذلك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وتواصل رئيس وزراء أرمينيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لمناقشة اندلاع العنف.

ومن جهتها، دعت الولايات المتحدة لإنهاء الاشتباكات على لسان وزير خارجيتها، توني بلينكين، الذي قال في بيان: “كما أوضحنا منذ فترة طويلة، لا يمكن أن حل الصراع عسكريًّا. لذلك تحث الولايات المتحدة على إنهاء أي أعمال قتالية عسكرية على الفور”.

نزاع طويل الأمد

كانت منطقة ناجورنو كاراباخ، ذات العرق الأرميني، مسرحًا لحربين بين أذربيجان وأرمينيا في العقود الأخيرة، وسيطر الانفصاليون الأرمن على المنطقة لما يقرب من 30 عامًا، حتى استعادت أذربيجان السيطرة على معظم أراضيها، بعد حرب استمرت 6 أسابيع في عام 2020، واتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة روسية.

ووجهت أرمينيا إلى أذربيجان اتهامًا الأسبوع الماضي بقتل أحد جنودها في تبادل لإطلاق النار على الحدود. وفي المقابل وجهت أذربيجان اتهامًا إلى أرمينيا بإطلاق النار على قواتها في الأشهر الأخيرة.

ربما يعجبك أيضا