وفاة فتح الله المغاري رائد الأغنية المغربية عن عمر ناهز الـ82 عامًا

ياسمين سعد
فتح الله لمغاري

توفي منذ ساعات قليلة رائد الأغنية المغربية، الفنان فتح الله لمغاري، وذلك إثر إصابته بأزمة قلبية حادة، فمن هو لمغاري مؤسس الأغنية المغربية؟.


توفي منذ ساعات الفنان المغربي فتح الله المغاري، وذلك إثر إصابته بأزمة قلبية حادة، تاركًا وراءه تراث فني عظيم جعله يلقب بمؤسس الأغنية المغربية.

وكان المغاري قد تعرض لوعكة صحية شديدة توفي على إثرها بالمستشفى العسكري بالعاصمة الرباط، إلى أن فارق الحياة صباح اليوم عن عمر ناهز 82 عامًا، هذا بحسب ما ذكر في موقع فاس نيوز.

رائد الأغنية المغربية

ولد المغاري بمدينة فاس عام 1940، وبدأ مشواره الفني مبكرًا ليعتبر واحدًا من مؤسسي الأغنية المغربية، فهو ملحن ومغن ومؤلف قدم عشرات الأغاني الناجحة، أبرزها هو أغنية رجال الله.

حقق المغاري مسيرة فنية حافلة بعد استقلال المغرب، وقدم العديد من الأغاني الوطنية، أشهرها هي أغنية نداء الحسن التي أطلقها عقب دعوة الملك الراحل الحسن الثاني لتنظيم المسيرة الخضراء عام 1975.

مسيرة حافلة

غنى عشرات النجوم أغنيات من ألحان وكلمات المغاري، على رأسهم الفنان عبد الهادي بلخياط الذي غنى أغنية في قلبي جرح قديم، كما غنت الفنانة لطيفة رأفت أغنية مغيارة.

ونعت لطيفة رأفت الملحن الكبير بعد وفاته، فكتبت منشورًا على الإنستجرام قالت فيه: “وداعا أيها الفنان، وداعا أيها الأب الروحي، تلقيت بحزن كبير وفاة من كان له الفضل في نجاحاتي بعد الله سبحانه وتعالى، وداعا يا من آمن بموهبتي وشجعني، وداعا سي فتح الله لمغاري”.

ربما يعجبك أيضا