كاميرا العالم.. جولة مصورة في وسائل الإعلام العالميّة

علاء بريك

في هذه الجولة نصحبك مع أبرز ما نشرته وسائل الإعلام العالمية من فيديوهات.


بات العالم الآن أصغر كثيرًا وأقرب من أي وقت مضى، فأصبح بإمكاننا الاطلاع على  المستجدات كافة حول العالم وأدقها في لحظات معدودة.

في التقرير التالي، نتناول أبرز ما صورته وسائل الإعلام العالمية بدءًا من علاقتنا مع الأحصنة والأفاعي، بعدها ننتقل من سطح الأرض إلى باطنها لنستكشف أرشيفًا عملاقًا، ثم ننتقل إلى السماء لنعرف أكثر عن الطيور، بعدها نذهب إلى الصحراء لفك لغزٍ عمره 99 عامًا، وغيرها الكثير.

كيف تنقذنا الخيول من لدغات الأفاعي؟

هل تساءلت يومًا عن كيفية صنع ترياقٍ لسم أفعى قاتل؟ أو مثلًا لِمَ ينجو البعض من لدغة الأفعى بينما يلقى الآخر حتفه؟ أو هل كان الموت مصيرَ مَن يُلدغ على الدوام؟ وكيف تغيَّر هذا المصير؟ لا نتحدث بالطبع عن لدغات الأفاعي العادية أو اللدغات الخفيفة، بل عن لدغات من أفاعٍ شديدة السُّمّية.

في المقطع أدناه يذهب ديريك مولر إلى أستراليا، موطن العقارب والأفاعي الأشد سُمِّية على الكوكب، ليجيب عن كل هذه الأسئلة. بإيجاز، يوجد لكل سُمِّ ترياق من جنسه، لكن العقبة الكؤود في طريقة إيجاد هذا الترياق. شغل هذا السؤال عالم الجراثيم والمناعة الفرنسي، ألبير كالميت، الذي فكَّر في تجربة إيجاد ترياق لسم الأفاعي بمحاكاة عملية التطعيم ضد الفيروسات.

خطر له ذلك في نهايات القرن الـ19، وعلى هذا الأساس أخذ كالميت يحقن الأرانب بجرعات ضئيلة من سم الكوبرا، بعد فترة بدأ في زيادة الجرعة إلى أن بلغ حدًّا يفوق الحد القاتل بأضعاف. كان الجهاز المناعي عند الأرانب قد طوَّر أجسامًا مضادة للسم، استخلصها من الميت ونقلها إلى أرنب آخر لم يخضع للتجربة ثم حقنه بجرعة قاتلة من السم، والمفاجأة أنَّ الأرنب لم يمُت. وهكذا بدأت حكاية أول مضاد للسموم.

تستمر اليوم عملية إنتاج مضادات السموم بالطريقة نفسها، بأخذ عينات السم من الأفعى وحقنها في جسد حيوان ما، وفي الأغلب يكون الخيل والسبب يعود إلى حجمها، بمعنى أن كمية مضاد السموم الممكن استخراجها منها أكبر من غيرها من الحيوانات الأخرى.

مخزنٌ فريد

تحت الأرض وعلى امتداد عدة كيلومترات، يقع مخزن شركة ديب ستور البريطانية. تقدم هذه الشركة خدمات التخزين والأرشفة لعملائها، لكن ما يميزها هو مكان التخزين. تابع هذا المقطع لتعرف المزيد:

الحمام: فئران السماء

علاقة الإنسان مع الطيور قديمة، صحيح أنها ليست أقدم العلاقات لكنها تظل مؤثرة. استخدم الإنسان الحمام الزاجل في نقل الرسائل، وفي الغذاء، وللزينة بعد وضعها في الأقفاص. في هذا المقطع من “تيد” ستتعرف أكثر على هذه المخلوقات وعن سبب وفرتها.

سباق الحجارة، لغز حُلّ بعد 99 سنة

في عام 1915 في كاليفورنيا، وبالتحديد في بحيرة ريستراك بلايا، الواقعة في وادي الموت، لاحظ شخصٌ يدعى جوزيف كروك شيئًا غريبًا في أثناء بحثه عن المعادن النفيسة في المنطقة، كانت الحجارة بأحجام مختلفة في تلك البحيرة ترسم خطًّا يشي بأنَّها تُبحِر كما لو أنَّها تسابق بعضها بعضًا. ظل السبب وراء هذا الأمر مجهولًا، رغم عديد المحاولات لتقديم الحل.

في 2014، وقع العالمان ريتشارد وجيمس نوريس على الحل أخيرًا. عمد ريتشارد وجيمس إلى تطبيق تجربة ذكية والانتظار إلى حين ظهور النتائج. في المقطع أدناه يشرح كل منهما هذه التجربة:

الشحن السريع هل يقتل هاتفك ببطء؟

خلال السنوات الماضية، تطورت قدرات الشحن وسعة البطاريات في هواتفنا المحمولة، واليوم لدينا شواحن تصل قدرتها إلى 120 واط لتشحن الهاتف من صفر إلى 100% في 17 دقيقة فقط. لكن هل يؤثر هذا الشحن على عمر بطارية هاتفك؟ يظن العديد من الناس أنَّ هذه الطريقة في الشحن تضر بالبطارية لأنَّها سترفع درجة حرارتها، لكن الإجابة لا لن تؤثر، ولمزيد من التفاصيل تابع المقطع أدناه:

تعرَّف على هيكل القيادة في حلف شمال الأطلسي

تغيّر الشكل التنظيمي لحلف شمال الأطلسي عبر السنوات، لذا إذا حاولت التعرف على بنية القيادة والوظائف عليك التدقيق في أنَّ المعلومات حديثة. في المقطع أدناه شرح مفصل لبنية الحلف التنظيمية وتوزيع الأدوار والوظائف.

nato command structure 2022

ربما يعجبك أيضا