كوريا الشمالية تطلق وابل صواريخ.. رسالة إلى سيول وواشنطن؟

عمر رأفت
كوريا الشمالية تطلق وابلًا من الصواريخ .. هل كانت بمثابة رسالة لنظيرتها الجنوبية وواشنطن؟

كوريا الشمالية توجه أول دعوة إلى وفد صيني لزيارتها منذ أن أغلقت حدودها في عام 2020 خوفًا من فيروس كورونا.


أطلقت كوريا الشمالية وابلًا من الصواريخ، بينها صواريخ كروز الاستراتيجية، وصواريخ قصيرة المدى، وأخرى باليستية عابرة للقارات.

وذكر الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز، تشوي سانج هون، أن هذا يأتي في الوقت الذي تعمل فيه واشنطن وسيول على تقوية تحالفهما، وتكثيف التدريبات العسكرية المشتركة بينهما في الأشهر الأخيرة.

كوريا الشمالية تطلق صواريخ

أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى، أمس الاثنين 24 يوليو 2023، تزامنًا مع استعدادها للاحتفال بالذكرى الـ70 للهدنة التي أنهت الحرب الكورية 1950-1953.

اقرأ أيضًا: هروب كينج يجدد جراح المحتجزين الأمريكيين في كوريا الشمالية

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن الصواريخ أطلقت من مكان قرب العاصمة الكورية الشمالية، بيونجيانج، قبل منتصف ليل أمس الاثنين بقليل، وسقطت في المياه قبالة الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.

غواصات أمريكية تزور كوريا الجنوبية

أشارت نيويورك تايمز إلى أنه في وقت سابق من يوم أمس الاثنين، زارت غواصة أمريكية تعمل بالطاقة النووية من طراز لوس أنجيليس ميناءً بحريًّا في جزيرة جيجو، قبالة الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضًا: كوريا الشمالية تُطلق صاروخًا باليستيًا في البحر

وقبل أسبوع، زارت غواصة صاروخية باليستية نووية أمريكية كوريا الجنوبية للمرة الأولى منذ 4 عقود، ما دفع كوريا الشمالية للتحذير من حرب نووية في شبه الجزيرة الكورية.

كوريا الشمالية

وفد صنيي في بيونج يانج

قالت كوريا الشمالية إن وفدًا صينيًّا بقيادة عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، لي هونج تشونج، سيزور بيونج يانج، للمشاركة في الاحتفالات بالذكرى الـ70 لهدنة الحرب الكورية. وهذا الوفد الصيني هو الأول الذي دعته كوريا الشمالية منذ أن أغلقت حدودها في عام 2020 خوفًا من فيروس كورونا.

وتوقفت الحرب الكورية بهدنة قبل 70 عامًا، وتحتفل كوريا الشمالية بالذكرى السنوية لها. واكتشف محللون مؤشرات على أن كوريا الشمالية كانت تستعد لاستعراض عسكري للاحتفال بالذكرى السنوية.

كوريا الشمالية تطلق صاروخًا باليستيًا

كوريا الشمالية تطلق صاروخًا باليستيًا

وفد روسي في بيونج يانج

ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن الصين وروسيا سترسلان وفودًا رفيعة المستوى إلى كوريا الشمالية، هذا الأسبوع، في فورة نادرة من النشاط الدبلوماسي للأمة المنعزلة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن وفدًا روسيا برئاسة وزير الدفاع، سيرجي شويجو، سيزور كوريا الشمالية من 25 إلى 27 يوليو، للاحتفال بالذكرى الـ70 لتوقف الحرب الكورية.

وأضافت الوزارة: “ستساعد هذه الزيارة في تعزيز العلاقات العسكرية بين روسيا وكوريا الشمالية وستكون مرحلة مهمة في تطوير التعاون بين البلدين”.

تاريخ من الدعم الروسي والصيني

في خريف عام 1950، أرسلت الصين ربع مليون جندي إلى شبه الجزيرة الكورية، ودعمت الجزء الشمالي، ودفعت القوات المشتركة لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة ودول أخرى تحت قيادة الأمم المتحدة.

ولقي أكثر من 180 ألف جندي صيني مقتله في الحرب الكورية، أو ما تسميها بكين “حرب مقاومة العدوان الأمريكي ومساعدة كوريا”.

وكذلك دعم الاتحاد السوفيتي كوريا الشمالية خلال الحرب، وعلى مدى عقود كانت موسكو حليفًا قويًّا لكوريا الشمالية، خاصة وأن البلدين يشتركان في العداء تجاه الغرب.

ربما يعجبك أيضا