«خزنة» تستهدف حجم بيانات بـ550 ميجاوات في الإمارات

خزنة الإماراتية تستهدف رفع مراكز البيانات الخاصة بها لـ30 مركزًا

مصطفى خلف الله

قال مدير قطاع الشراكات الاستراتيجية في شركة خزنة الإمارات، تينبوت ارسالنوك، اليوم السبت 19 نوفمبر 2023 ،إن الشركة تمتلك 15 مركز بيانات في الإمارات، و15 آخر تحت الإنشاء.

وأضاف خلال جلسة “عصر جديد للبيانات” في المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وإفريقيا CairoICT، أن الشركة بدأت في 2012 وبدأت التشغيل في 2014، موضحًا انها  تدير حاليًّا ما يقرب من 300 ميجاوات في مراكز بياناتها في الإمارات.

وأشار الى أن معدل النمو المستهدف للشركة خلال العامين المقبلين من المتوقع أن يصل حجم البيانات حوالي 550 ميجاوات في دولة الإمارات.

وكشف عن أسباب اختيار خزنة لمصر لتكون محطتها الأولى للتوسع خارج الإمارات والتي تشمل عدد السكان في مصر الذي يتخطى 100 مليون نسمة مقارنة بالإمارات التي تصل لحوالي 10 ملايين نسمة.

وأشار إلى أنه من الأسباب الرئيسة التي تدفع خزنة للتوسع في مصر كونها البوابة الأساسية لدخول السوق بالشراكة مع أحد أهم الشركات في السوق المحلية وهو شركة بنية، متوقعًا أن تبدأ الشركتان عبر الشراكة الجديدة في الإنشاءات الخاصة بمركز البيانات خلال الربع الأول من العام المقبل.

ووقعت مجموعة بنية المصرية اتفاقية شراكة مع شركة خزنة الإماراتية المتخصصة في مراكز البيانات اليوم، لإقامة أول مركز بيانات في أفريقيا في مصر بطاقة 25 ميجاوات وباستثمارات 250 مليون دولار.

وتطرق إلى تأثير الذكاء الاصطناعي على مشهد مراكز البيانات خلال الفترة القليلة المقبلة، مستعرضًا تقريرا صادرا عن مصر يشير إلى أن معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي في مصر إذا اعتمدت على الذكاء الاصطناعي من شأنه أن يحقق 7.7% نما، ليضيف حوالي 43 مليار دولار وتلك المعدلات تحمل الكثير من الفرص لكل الشركات.

وشدد على أن توفير حوافز استثمارية من شأنها أن تساعد مصر على التحول لمركز إقليمي لمراكز البيانات.

ربما يعجبك أيضا