الأمم المتحدة تناشد لبنان الالتزام بعدم الإعادة القسرية للنازحين السوريين

سهام عيد

أعلنت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في لبنان، نجاة رشدي، أن حماية اللاجئين واللاجئات هي واجب إنساني وأخلاقي يدخل في صميم كافة المبادرات الإنسانية.

وشددت رشدي على ضرورة التزام الحكومة اللبنانية بمبدأ عدم الإعادة القسرية للنازحين السوريين بموجب القانون الدولي، وبمبدأ ضمان عودتهم الآمنة والطوعية والكريمة، وذلك في ظل نقاشات حول خطة لبنانية للتواصل مع النظام السوري لإعادة النازحين على دفعات، وفقًا لموقع القوات اللبنانية، اليوم السبت 23 يوليو 2022.

وقالت رشدي، في بيان نشرته أمس الجمعة، “خلال الأسابيع الماضية في لبنان، ازداد التداول في الفضاء العام بعودة اللاجئين السوريين إلى سوريا. بالنيابة عن المجتمع الإنساني الدولي وبصفتي منسقة الشؤون الإنسانية في لبنان، أكرر بأن حماية اللاجئين واللاجئات هي واجب إنساني وأخلاقي يدخل في صميم كافة المبادرات الإنسانية”.

وأشارت إلى أن المجتمع الإنساني “يعيد التأكيد على أن حماية النساء والرجال والفتيان والفتيات الأكثر ضعفًا تحظى بأولوية قصوى لدى الأمم المتحدة وشركائها، وعلى أن الأمم المتحدة مستعدة دائمًا للمشاركة في حوار بناء مع حكومة لبنان”.

ودعت رشدي “الجميع إلى الامتناع عن تأجيج المشاعر السلبية والكراهية في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، كما أني أعول على الجميع لمواصلة إبداء روح التضامن والاحترام المتبادل في هذه الأوقات الصعبة”.

ربما يعجبك أيضا