عاجل| حماس تنتقد دعوة أمريكا و17 دولة لتحرير الرهائن دون وقف نهائي لحرب غزة

حماس: منفتحون على مقترحات وقف حرب غزة

أمير خالد
رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية

أعلنت حركة حماس، اليوم الجمعة 26 أبريل 2024، أنها منفتحة على أي مقترحات لوقف نهائي لإطلاق النار، وتتمسك بمطالبها الرئيسة.

وانتقت حماس، البيان الصادر عن الولايات المتحدة و17 دولة أخرى دعاها إلى إطلاق سراح جميع الرهائن لإنهاء الأزمة في غزة، وقالت الحركة إنها تأسف لأنه لم يتناول المطالب الفلسطينية.

بيان 18 دولة

قالت الحركة: “نأسف لعدم تأكيد بيان الدول الـ18على ضرورة الوقف الدائم لإطلاق النار وانسحاب الاحتلال من قطاع غزة، ونأسف لعدم تناوله قضايا أساسية لشعبنا الذي يرزح تحت وطأة حرب إبادة شاملة، وندعو واشنطن والدول الموقعة على البيان إلى رفع الغطاء عن جريمة الإبادة التي يرتكبها العدو في قطاع غزة”.

أصدرت أمريكا و17 دولة، أمس، بيانًا، يدعون فيه حركة حماس للإفراج فورًا عن جميع الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، لكنه لم يتطرق لوقف نهائي لإطلاق النار.

وجاء في نص البيان: “مصير الرهائن والسكان المدنيين في غزة المحميين بموجب القانون الدولي، يثير قلقًا دوليًا، وندعو للإفراج فورًا عن كل الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة منذ أكثر من 200 يوم وبينهم مواطنونا”.

وقف طويل الأجل

أضاف البيان: “الاتفاق المطروح على الطاولة للإفراج عن الرهائن سيفضي إلى وقف فوري طويل الأجل لإطلاق النار في غزة، يسهل زيادة إيصال المساعدات الإنسانية الأساسية إلى جميع أنحاء غزة، ويمكن أن يؤدي إلى نهاية حقيقية للقتال”.

ووقع على البيان، كل من: “الولايات المتحدة والأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا وكولومبيا والدنمارك وفرنسا وألمانيا والمجر وبولندا والبرتغال ورومانيا وصربيا وإسبانيا وتايلاند وبريطانيا”.

ربما يعجبك أيضا