أكسيوس: أمريكا أبلغت إيران بعدم ضلوعها في الضربة الإسرائيلية

عبدالمقصود علي
الهجوم الإسرائيلي على مجمع دبلوماسي إيراني في سوريا

ذكر موقع أكسيوس الإلكتروني، اليوم الثلاثاء 2 إبريل 2024، نقلًا عن مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة أبلغت إيران بأنها “ليس لها أي دور” أو علم مسبق بالهجوم الإسرائيلي على مجمع دبلوماسي في سوريا.

وقصفت طائرات حربية يشتبه بأنها إسرائيلية السفارة الإيرانية في سوريا الاثنين، فيما قالت طهران إن القصف أودى بحياة سبعة مستشارين عسكريين من بينهم 3 من كبار القادة.

وشاهد مراسلو رويترز الذين انتقلوا إلى حي المزة بدمشق عمال طوارئ وهم يصعدون على أنقاض مبنى مدمر داخل المجمع الدبلوماسي بجوار مبنى السفارة الرئيسي. وكانت سيارات الطوارئ متوقفة في الخارج وشوهد علم إيراني معلق على عمود أمام الأنقاض.

وانتقل وزيرا الخارجية والداخلية السوريان إلى موقع الهجوم.

وقال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد “ندين بقوة هذا الاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق وأدى إلى استشهاد عدد من الأبرياء”.

وأوضح سفير إيران لدى سوريا حسين أكبري إن الضربة أصابت مبنى قنصليا في مجمع السفارة وإن مقر إقامته في الطابقين العلويين.

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان إن سبعة مستشارين عسكريين لقوا حتفهم في الهجوم، من بينهم محمد رضا زاهدي القائد الكبير في فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري.

ولا تعلق إسرائيل عادة على الهجمات التي تشنها قواتها في سوريا. وردا على سؤال عن الغارة الجوية في سوريا أمس، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي “لا نعلق على التقارير الواردة في وسائل الإعلام الأجنبية”.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن أربعة مسؤولين إسرائيليين لم تذكر أسماءهم اعترافهم بأن إسرائيل نفذت الهجوم.

ووصفت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة الضربة بأنها “انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية”.

وقالت البعثة الإيرانية إن الضربة “تهديد كبير للسلام والأمن الإقليميين”، وحثت مجلس الأمن الدولي على استنكار الهجوم وقالت إن طهران تحتفظ بالحق في “اتخاذ رد حاسم”.

كما نددت دول إسلامية، منها العراق والأردن وعمان وباكستان وقطر والسعودية والإمارات، بالهجوم، وكذلك استنكرته روسيا.

 

ربما يعجبك أيضا